05:38 11 ديسمبر/ كانون الأول 2018
مباشر
    مبنى الاتحاد الأوروبي في العاصمة البلجيكية بروكسل

    مهامها وطلابها... "كلية الجاسوسية الأوروبية" تبصر النور قريبا

    © REUTERS / FRANCOIS LENOIR
    العالم
    انسخ الرابط
    0 10

    يبدو أن تصريحات الرئيس الفرنسي الأخيرة بضرورة تأسيس جيش أوروبي موحد للقيام بمهامه تجاه القارة العجوز بدأت تأخذ مفعولها على الفور.

    وتلتقي تصريحات سيد الإليزيه الفرنسي مع ما أعلنته المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل عن أنه على أوروبا أن تتحمل مسؤولية أكبر عن دفاعها.

    وبناء على ذلك وفي بوادر بروز أولى ثمار هذه التصريحات، اتفق وزراء الخارجية والدفاع في دول الاتحاد الأوروبي على تأسيس كلية أوروبية لتدريس الجاسوسية في إطار خطة لتعزيز دفاعات الاتحاد. بحسب ما ذكرته صحيفة الغارديان.

    وذكرت الصحيفة أن الاتفاق شمل أيضا البدء بمشاريع أخرى بينها إنتاج عربة مصفحة أوروبية وتشكيل فرق أوروبية للرد على الهجمات الإلكترونية وإطلاق سفينة هوائية أوروبية في أعالي الجو لجمع المعلومات والاستطلاع.

    وبخصوص كلية الجاسوسية، قال الوزراء إن هذه الكلية الأوروبية التي اتفقوا على تأسيسها ستوفر التعليم والإعداد في الفروع الاستخباراتية وحقول محددة أخرى لعناصر الاستخبارات من الدول الأعضاء. وستكون الكلية بإدارة اليونان ومشاركة قبرص.

    وأشارت الصحيفة نقلا عن مصادر في الاتحاد الأوروبي قولها إن بريطانيا التي كانت منذ زمن طويل تتخذ موقفا معاديا من المبادرات الدفاعية الأوروبية، أصبحت أكثر رغبة في المشاركة.

    انظر أيضا:

    صحيفة تعدد الأسباب الضرورية لقيام جيش أوروبي موحد
    ميركل: علينا العمل على رؤية وجود جيش أوروبي حقيقي
    ماكرون يقترح تشكيل جيش أوروبي
    الكلمات الدلالية:
    أخبار الاتحاد الأوروبي, الاتحاد الأوروبي, الاتحاد الأوروبي
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik