03:41 17 ديسمبر/ كانون الأول 2018
مباشر
    منظومة الدفاع الجوي إس-400

    أنقرة: إنتاج مشترك لنظام دفاعي صاروخي مع روسيا نهاية 2019

    © Sputnik . Alexey Malgavko
    العالم
    انسخ الرابط
    121

    قالت أنقرة إنها تنتظر استلام الدفعة الأولى من أنظمة الدفاع الجوي "إس-400" الروسية مع نهاية العام 2019، مشيرة إلى أنه في ذلك الوقت سيبدأ الإنتاج المشترك معها.

    أنقرة — سبوتنيك. أعلن متحدث باسم الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الخميس، إن بلاده تأمل استلام الدفعة الأولى من منظومة الدفاع الجوي الروسية، "إس-400"، بنهاية العام المقبل.

    وقال متحدث الرئاسة التركية، إبراهيم كالين، خلال منتدى حول العلاقات الروسية — التركية، "لقد تعرضت تركيا للكثير من الهجوم الظالم فيما يتعلق بـ إس-400، وقد أجرينا محادثات مطولة مع حلفاءنا الغربيين دون جدوى، ثم عبرنا عن تمنياتنا لدول الأخرى وأطلقنا عطاء قدم فيه الجانب الروسي العرض الأفضل"، مضيفا أنه "سوف يتم تسليم الدفعة الأولى من إس-400 لتركيا بنهاية العام المقبل ثم يبدأ الإنتاج المشترك".

    ولم يستبعد كالين شراء تركيا منظومة "يو إس 3 بي كيه باتريوت" للدفاع الصاروخي، قائلا "نحن حقا نحتاج تلك المنظومات، ولو حصلنا على عرض جيد سوف نقبل به، ليس فقط فيما يتصل بالتسليم، ولكن بالإنتاج المشترك كذلك"، متابعا أن "تركيا ليست دولة تعتمد على بديل واحد، ويجب النظر لعملية تسليم إس-400 من ذلك المنظور، فنحن لن نهاجم أحدا، بل نحمي أنفسنا من هجمات محتملة".

    وتجدر الإشارة إلى أن روسيا وتركيا قد وقعتا في كانون الأول/ ديسمبر عام 2017 في أنقرة، اتفاقية حول قرض لتوريد أنظمة الدفاع الجوي "إس-400".

    ووفقا لبيان صادر عن أمانة صناعة الدفاع التركية، فإن أنقرة ستشتري بطاريتين من هذا النظام الجوي، سيخدمهما موظفون أتراك، كما توصل الطرفان إلى اتفاق بشأن التعاون التكنولوجي في هذا المجال، لتطوير إنتاج أنظمة الدفاع الجوي الصاروخية في تركيا.

    إقرأ أيضا: ترامب يتوعد الهند بالرد على شرائها منظومة "إس- 400" من روسيا

    فيما انتقد ممثلو الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي "الناتو"، أنقرة مرارا وتكرارا على خلفية هذه الصفقة. وصرح مساعد وزير الخارجية الأمريكي، ويس ميتشل، أنه بعد شراء منظومة "إس-400" من روسيا الاتحادية، يمكن أن تخضع أنقرة لعقوبات بموجب "كاتسا".

    مواصفات منظومة "إس — 400"

    وتعتبر منظومة الدفاع الجوي إس-400 "تريومف" الأكثر تطورا في العالم، فهي أنظمة صاروخية مضادة للطائرات ذات مدى بعيد وقدرة فائقة على ملاحقة أهداف عدة في آن واحد، ومصممة لتدمير طائرات وصواريخ استراتيجية وتكتيكية، صواريخ باليستية وأهداف تفوق سرعتها سرعة الصوت ووسائل أخرى معدة لهجوم جوي في ظروف الدفاع الكيميائي الإلكتروني وغيره.

    ويصل مدى عمل المنظومة إلى 400 كلم وهي قادرة على تدمير أهداف على ارتفاعات تصل إلى 30 كلم، ودخلت خدمة القوات المسلحة الروسية عام 2007.

    منظومة صواريخ الدفاع الجوي المتنقلة إس- 400 تريومف
    © Sputnik .
    منظومة صواريخ الدفاع الجوي المتنقلة إس- 400 "تريومف"

    انظر أيضا:

    منظومات "إس 400" ومقاتلات "سو 35" إلى الصين قريبا
    الدفاع الروسية: الكثير من الدول تدرك أن منظومات "إس 300" و"إس 400" هي الأفضل ولا مثيل لها
    الدفاع التركية: تركيب منظومات "إس 400" يبدأ في أكتوبر 2019
    ترامب يتوعد الهند بالرد على شرائها منظومة "إس- 400" من روسيا
    الهند تعلق على تهديدات أمريكا بفرض عقوبات بسبب شرائها "إس 400"
    الكلمات الدلالية:
    أخبار روسيا, أخبار تركيا, منظومة صواريخ إس 400, توريد صواريخ اس 400, الرئاسة التركية, المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم كالن, تركيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik