18:45 10 ديسمبر/ كانون الأول 2018
مباشر
    رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك

    رئيس المجلس الأوروبي: أرسلت لدول الاتحاد مشروع العلاقات مع بريطانيا بعد بريكست

    © Sputnik . THIERRY CHARLIER
    العالم
    انسخ الرابط
    0 0 0

    قال رئيس المجلس الأوروبي، دونالد توسك، اليوم الخميس، أنه أرسل لدول الاتحاد الأوروبي مسودة إعلان حول العلاقات مع بريطانيا بعد انسحابها من الاتحاد.

    القاهرة — سبوتنيك. وقال توسك عبر تويتر، "لقد أرسلت إلى دول الاتحاد الأوروبي الـ27 مسودة إعلان سياسي حول مستقبل العلاقة بين الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة".

    وتابع توسك، "لقد أبلغني رئيس المفوضية أنه تم الاتفاق على المسودة على مستوى المفاوضين، وتم التوافق عليها مبدئيا على المستوى السياسي، وهي وقف على تأييد الزعماء".

    يذكر أن المملكة المتحدة اتخذت قرارا بمغادرة الاتحاد الأوروبي حسب استفتاء قامت به في 23 حزيران/ يونيو 2016. وبدأت بعده رسميا بمفاوضات خروج البلاد من الاتحاد الأوروبي عبر تفعيلها للمادة 50 من اتفاقية لشبونة التي تنظم إجراءات الخروج. وتزامنا مع الذكرى الثانية لاستفتاء خروج لندن، قام آلاف من المتظاهرين بالخروج لإعادة التصويت، وهو الأمر الذي رفضته الحكومة البريطانية.

    وكان الاتحاد الأوروبي وبريطانيا قد قاما يوم الثلاثاء الماضي، على المستوى الفني بتنسيق أحكام اتفاق شروط "الطلاق" المرتقب. وتمكنت تيريزا ماي من إقناع أكثرية الوزراء بتأييد الوثيقة، لكن بعض الوزراء أعربوا عن عدم رضاهم وقدموا استقالاتهم.

    وتسعى رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، لإنقاذ مسودة اتفاق الخروج من الاتحاد الأوروبي، وذلك بعد استقالة وزير شؤون "بريكست" ووزراء آخرين احتجاجا على المسودة التي يقولون بأنها ستسجن بريطانيا في فلك التكتل [الاتحاد] لسنوات.

    انظر أيضا:

    توسك: اتفاقيات التجارة الحرة ليست خطرا على الاقتصاد
    الاتحاد الأوروبي يريد تحقيقا شفافا في مقتل خاشقجي... ويعارض تطبيق عقوبة الإعدام
    إسرائيل تطلب من الاتحاد الأوروبي نقل سفارته من تل أبيب إلى القدس
    الكلمات الدلالية:
    بريطانيا, الاتفاق على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي, وكالة سبوتنيك, تويتر, رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك, الاتحاد الأوروبي
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik