04:03 12 ديسمبر/ كانون الأول 2018
مباشر
    مؤتمر صحفي لوزراء خارجية روسيا وسوريا وإيران في موسكو

    ظريف: علينا الحفاظ على وحدة سوريا وأعتقد أن أصدقاءنا الروس معنا

    © Sputnik . Grigoriy Sysoev
    العالم
    انسخ الرابط
    0 0 0

    أكد وزير الخارجية الإيراني، جواد ظريف، على أهمية المحافظة على وحدة سوريا، مشيرا إلى أن مسار أستانا كان فعالا في التوصل لحلول حول الأزمة في سوريا.

    روما — سبوتنيك. وقال ظريف، خلال جلسة نقاشية في منتدى "الحوارات المتوسطية" الرابع، في روما اليوم الخميس، "علينا العمل على الحفاظ على وحدة سوريا ومحاربة الإرهاب وأعتقد أن أصدقاءنا الروس معنا في هذا التصور".

    وأضاف ظريف أن "مسار أستانا هو المسار الوحيد الذي كان فعالا في التوصل إلى حلول في سوريا".

    وكان وزير الخارجية الكازاخي، خيرت عبد الرحمنوف، كشف يوم الاثنين 19 نوفمبر/ تشرين الثاني، عن الجولة المقبلة من محادثات أستانا حول سوريا والتي ستعقد يومي 28 و29 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري.

    وقال رحمنوف خلال مؤتمره صحفي: "ممثلو الدول الضامنة لعملية أستانا، روسيا وتركيا وإيران، اتفقوا على عقد الاجتماع الدولي المقبل والحادي عشر الرفيع المستوى حول التسوية السلمية في سوريا في إطار عملية أستانا يومي 28 و29 نوفمبر/تشرين الثاني ".

    وفي سياق آخر أعلن وزير الخارجية الكازاخستاني عن توجيه دعوة لكل من الأمم المتحدة والأردن للمشاركة في الاجتماع كمراقبين وقال بهذا الصدد: "في هذا الاجتماع تمت دعوة الأمم المتحدة والأردن بصفة مراقب".

    وأشار إلى أنه "من المخطط عقد هذا الاجتماع بالشكل التقليدي بمشاركة وفود الدول الضامنة والحكومة السورية والمعارضة السورية المسلحة".

    الجدير بالذكر أن الاجتماع الماضي لـ "ثلاثية أستانا" حول سوريا (إيران، روسيا، تركيا) على مستوى نواب وزراء الخارجية عقد في 23 تشرين الأول/ أكتوبر، في العاصمة الروسية موسكو. وبالإضافة إلى ذلك، التقى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، يوم الأربعاء الماضي، مع نائب وزير الخارجية التركية، سيدات أونال، وكبير مساعدي وزير الخارجية الإيرانية، حسين جابري أنصاري، اللذان قدما إلى موسكو لإجراء مشاورات بين الدول الضامنة حول سوريا.

    انظر أيضا:

    كازاخستان: الدول الضامنة قد تنظر في انضمام مراقبين جدد إلى صيغة أستانا
    سياسي سوري: اجتماع "أستانا" المقبل سيعمل على تفكيك "جبهة النصرة"
    خارجية كازاخستان: واشنطن لن تشارك في مباحثات أستانا المقبلة حول سوريا
    لافروف ونظيره التركي يبحثان هاتفيا التحضيرات لاجتماع أستانا حول سوريا
    قمة رباعية أم محاولة انقلابية تركية على صيغة أستانا
    الكلمات الدلالية:
    أستانا, التسوية السورية, الحكومة الإيرانية, محمد جواد ظريف, سوريا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik