04:06 12 ديسمبر/ كانون الأول 2018
مباشر
    سيارة أورال-4320

    روسيا وإيران تبحثان إنشاء شركة لصناعة المركبات والقطارات

    © Sputnik . Sergey Samochin
    العالم
    انسخ الرابط
    0 20

    كشف وزير النقل والتخطيط العمراني الإيراني محمد إسلامي عن مباحثات روسية إيرانية حول إنشاء مشروع مشترك لإنتاج مركبات الركاب والشحن والقطارات.

    وقال الوزير الإيراني في مقابلة مع "سبوتنيك" في إيران: "المفاوضات جارية أيضا بشأن إنشاء مشروع مشترك لإنتاج سيارات الركاب وسيارات الشحن والقاطرات"، مشيرا إلى أنه يأمل في تحقيق نتائج إيجابية في هذه القضايا في وقت قصير.

    كما أشار الوزير إلى وجود مفاوضات للاتفاق النهائي حول عمليات الشراء التي تقوم بها الشركات الإيرانية من سيارات الركاب والشحن الروسية. 

    وكان وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، أعلن يوم الثلاثاء 20 نوفمبر/ تشرين الثاني، أن روسيا تفهم إيران لأنها أيضا تعد ضحية العقوبات الأميركية.

    ونقلت صحيفة "فيغارو" عن الوزير الإيراني قوله: "روسيا - شريكنا التجاري والدبلوماسي الرائع، إنها تفهمنا، لأنها هي نفسها ضحية للعقوبات".

    وكان مندوب روسيا الدائم لدى الاتحاد الأوروبي، فلاديمير تشيجوف، صرح في 25 أكتوبر/تشرين الأول، أن العمل جار على إنشاء نظام مدفوعات مع إيران، لكن الوقت غير كاف لإطلاقه قبل 5 تشرين الثاني/نوفمبر.

    وقال تشيجوف لوكالة "سبوتنيك": "مازلنا نواصل العمل على نظام المدفوعات، وسنطلقه بمجرد أن يكون جاهزا، كان من المخطط أن يكون جاهزا في موعد أقصاه 5 تشرين الثاني/نوفمبر، لكني أخشى أن الوقت غير كاف. لذلك، من الممكن إطلاقه بعد هذا الموعد، سنرى. إنه يتطلب إجراءات تشريعية محددة.

    وأعادت الولايات المتحدة فرضت عقوبات واسعة النطاق ضد إيران، اعتبارا من يوم 7 أغسطس/ آب 2018، التي كانت معلقة في السابق عقب التوصل إلى خطة العمل الشاملة المشتركة بشأن البرنامج النووي لطهران بين إيران والسداسية الدولية [روسيا والولايات المتحدة وبريطانيا والصين وفرنسا وألمانيا]، والتي انسحبت منها الولايات المتحدة في مايو/أيار الماضي.

    ودخلت الحزمة الثانية من العقوبات الأمريكية ضد طهران حيز التنفيذ، يوم الخامس من نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، حيث تطال قطاعين حيويين بالنسبة لطهران هما النفط والمصارف، إضافة إلى 700 من الشخصيات والكيانات.

    انظر أيضا:

    وكالة: واشنطن تتجه لتسعير العداء مع روسيا وإيران
    فيرشينين: الشراكة بين روسيا وإيران وتركيا غيرت الوضع في سوريا
    وزراء خارجية روسيا وتركيا وإيران يناقشون آفاق إطلاق العملية السياسية في سوريا
    البيت الأبيض: ترامب وماي يناقشان سوريا و"التهديد من جانب روسيا وإيران"
    حزب فرنسي يقترح تأسيس مصرف خاص للتجارة مع روسيا وإيران
    الكلمات الدلالية:
    التعاون الروسي الإيراني, الحكومة الإيرانية, إيران, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik