01:33 17 ديسمبر/ كانون الأول 2018
مباشر
    إيران

    البنك المركزي الإيراني يعلن تراجع الديون الخارجية بنسبة 9%

    © Sputnik . Ronald Zak
    العالم
    انسخ الرابط
    0 0 0

    أعلن البنك المركزي الإيراني بأن ديون إيران الخارجية انخفضت بنحو 9% خلال الشهر السادس الإيراني (23 آب-22 أيلول) مقارنة مع الشهر الأول (21 آذار- 20 نيسان).

    وقد بلغت ديون إيران خلال الشهر السادس 10 مليارات و317 مليون دولار منها 6 مليارات و853 مليون دولار ديون متوسطة وبعيدة الأجل و3 مليارات و464 مليون دولار ديون قصيرة الأجل، ووفقا لإحصائية صادرة عن البنك المركزي الإيراني، وفقا لوكالة "فارس".

    وبحسب الإحصائية فقد بلغت ديون إيران الخارجية في نهاية الشهر الأول من العام الجاري 11 مليارا و305 ملايين دولار.

    وبناء عليه فإن حجم الديون الخارجية نسبة إلى إجمالي الناتج القومي يبلغ نحو 2.5% وهو ما يعد رقما ضئيلا، حيث تعد إيران من الدول ذات الديون الخارجية القليلة في العالم.

    وكان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أعلن يوم 8 مايو/أيار الماضي، انسحاب بلاده من الاتفاق واستئناف العمل بكافة العقوبات التي تم تعليقها نتيجة التوصل إلى هذه الصفقة، والتي ستكون على مرحلتين، الأولى تم فيها تجديد العقوبات ضد حيازة إيران لسندات الدولار، والعقوبات المفروضة على تجارة الذهب والمعادن الثمينة، وعقوبات ضد بيع إيران الجرافيت، والألمنيوم، والصلب، والفحم والبرمجيات للإنتاج، وعقوبات على استحواذ العملة الإيرانية والديون السيادية. وإعادة الحظر مرة أخرى لاستيراد السجاد الإيراني والمنتجات الغذائية إلى الولايات المتحدة.

    أما المرحلة الثانية، فكانت في 5 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، وطالت 700 شخصية ومنظمة وقطاع الشحن وبناء السفن في إيران، وعدة شركات، من بينها شركة الخطوط الجوية الإيرانية "إيران إير"، وتجدد العقوبات المفروضة على التحويلات المالية لقطاع النفط والبتروكيماويات مع الشركات الحكومية الإيرانية، والعقوبات المفروضة على البنوك الأجنبية للعمل مع البنك المركزي الإيراني، والعقوبات المفروضة على تأمين الخدمات المالية والتأمين، وكذلك العقوبات ضد قطاع الطاقة الإيراني.

    انظر أيضا:

    عقوبات أمريكية على إيران... مساعي بريطانيا لوقف الحرب اليمنية... مشاورات أردنية إسرائيلية بشأن ملحقي الغمر والباقورة
    سياسي عراقي: أمريكا تحاول إجبار بغداد على التخلي عن رفض عقوبات إيران
    أمريكا تستثني بلدا عربيا من عقوبات واشنطن ضد إيران
    الكلمات الدلالية:
    ديون, البنك المركزي الإيراني, إيران
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik