01:03 10 ديسمبر/ كانون الأول 2018
مباشر
    ترامب

    خبير: "حدة" ترامب قد تهدد علاقاته مع الصين

    © REUTERS / JONATHAN ERNST
    العالم
    انسخ الرابط
    0 0 0

    قال الأكاديمي المصري المتخصص في الشأن الأمريكي الدكتور محمد الريس، إن ترامب يحاول فرض إرادته بالقوة على الصين، وقد يتمكن بالفعل من إجبارها على تخفيض لائحة مطالبها، ولكن ذلك لن يمر دون خسائر.

    وأضاف الريس، في تصريحات خاصة لـ"سبوتنيك"، اليوم الثلاثاء 27 نوفمبر/ تشرين الثاني، أن تهديد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بفرض مزيد من الرسوم الجمركية، تصل إلى 267 مليار دولار على الواردات الصينية إلى بلاده، إجراء قد تقابله الصين بإجراءات مماثلة.

    وتابع: "سبق لترامب أن رفع الرسوم الجمركية على الصين إلى 10%، أي بمقدار 250 مليار دولار، وهو ما ردت عليه الصين بفرض رسوم جمركية على الواردات الأمريكية إليها، ولكن الأزمة هنا تكمن في أنه من الوارد جدا أن تتأثر العلاقات بين البلدين، ليس لأسباب اقتصادية، وإنما بسبب سلوك ترامب الحاد".

    وأوضح الخبير في الشؤون الأمريكية، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يحاول أن يضع حدا للسيطرة الصينية الكبيرة في أسواق بلاده، لاسيما مع ازدياد نوعيات الصادرات الصينية إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وهو ما يقابله عدم اتزان في الصادرات الأمريكية إلى الصين، فالنسبة غير متقاربة بالنسبة للجميع.

    وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "من غير المرجح" قبول طلب بكين وقف زيادة الرسوم الجمركية على الواردات الصينية بقيمة 200 مليار دولار إلى 25% مقارنة مع عشرة% في الوقت الحالي.

    وأضاف ترامب في مقابلة مع صحيفة "وول ستريت جورنال" الاقتصادية الأمريكية، أنه "إذا لم نتوصل إلى صفقة، سأفرض رسوم على بقية السلع الصينية بقيمة 267 مليار دولار أخرى".

    وفرض ترامب رسوما جمركية على واردات من الصين بقيمة 250 مليار دولار لإرغام بكين على تقديم تنازلات بشأن قائمة المطالب بما يؤدي إلى تغيير في شروط التجارة بين البلدين، وردت الصين بفرض رسوم جمركية على بضائع أمريكية.

    ومن المقرر أن يلتقي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مع نظيره الرئيس الصيني شي جين بينغ، خلال قمة العشرين، المقرر انعقادها في العاصمة الأرجنتينية بوينس أيرس، يوم الجمعة 30 نوفمبر/ تشرين الثاني.

    انظر أيضا:

    خامنئي: كلمتان أهان بهما ترامب "السخيف" الشعب السعودي
    مفاجأة... التحقيق مع ترامب بسبب دفاعه عن ابن سلمان في قضية خاشقجي
    صحيفة تتحدث عن قرار ترامب "المؤجل" ومسؤول يتمنى أن يخلد اسمه في التاريخ
    الكلمات الدلالية:
    الولايات المتحدة, ترامب, الصين, أمريكا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik