00:31 13 ديسمبر/ كانون الأول 2018
مباشر
    أفغانستان

    الأمم المتحدة: أكثر من 200 ألف أسرة أفغانية تعيش في ملاجئ

    © Sputnik . V. Kiselyov
    العالم
    انسخ الرابط
    0 0 0

    أعلن المتحدث باسم المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، بابار بالوش، اليوم الثلاثاء، أن أكثر من 220 ألف أسرة أفغانية أُجبرت على العيش في ملاجئ مؤقتة بسبب الجفاف والنزاع المستمر في الأقاليم الغربية بأفغانستان.

    جنيف — سبوتنيك. وقال بالوش في مؤتمر صحفي: "منذ أبريل/ نيسان، بسبب الجفاف والنزاع المستمر، اضطر ما يقرب من ربع مليون أفغاني إلى مغادرة منازلهم في هذه المنطقة. وتعيش حالياً حوالي 220 ألف أسرة في ملاجئ مؤقتة بمقاطعات هرات وبادغيس وغور الغربية".

    وأشار بالوش إلى أن المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في الأمم المتحدة، قد بدأت بتسليم المساعدات الإنسانية عن طريق الجو، إلى هذه المناطق. ومن المزمع إجراء 12 رحلة لإيصال 15100 خيمة. وبالرغم من هذا، فإن اقتراب برد الشتاء يفاقم الوضع. ولاحظت المفوضية بالفعل زيادة في معدل الوفيات عند الأطفال.

    هذا وافتتحت الأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، مؤتمرا دوليا حول أفغانستان في مدينة جنيف سيعقد على مدى يومي 27 — 28 نوفمبر/ تشرين الثاني، بمشاركة مدعوين من أكثر من 70 بلدا.

    ويشهد الوضع في أفغانستان مواجهات بين القوات الحكومية وحركة "طالبان" (المحظورة في روسيا وعدد من الدول)، التي استولت في السابق على مساحة كبيرة من المناطق الريفية في البلاد، لتشنَّ بعدها هجوماً كبيراً على معظم المدن الأفغانية.

    ومن جهة أخرى ازداد تأثير المجموعات الإرهابية وأبرزها "داعش" (المحظور في روسيا وعدد من الدول) في أفغانستان والتي سيطرت على مناطق فيها. وتقوم قوات الدفاع والأمن الوطنية الأفغانية بعمليات مشتركة في جميع أنحاء البلاد لمكافحة المجموعات المتطرفة.

    هذا وتناقش مسألة إطلاق الحوار السلمي المباشر بين الأطراف المتصارعة في أفغانستان في منصات دولية مختلفة، بما في ذلك وفي جنيف وموسكو.

    ورعت الأمم المتحدة أكثر من ثمانية مؤتمرات دولية حول أفغانستان، أولها في بون الألمانية عام 2001، وآخرها في لندن عام 2010، إلا أن هذه المؤتمرات لم تحقق أي تقدم في حل القضية الأفغانية.

    انظر أيضا:

    مقتل 3 جنود أمريكان في أفغانستان
    هجوم صاروخي على قاعدة باغرام العسكرية في أفغانستان
    تأجيل الانتخابات الرئاسية في أفغانستان
    الكلمات الدلالية:
    أسر, لاجئين, أطفال, المساعدات الإنسانية, وكالة سبوتنيك, الأمم المتحدة, أفغانستان
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik