04:06 12 ديسمبر/ كانون الأول 2018
مباشر
    إدريس ديبي رئيس تشاد

    بعد زيارة رئيسها إلى إسرائيل... نتنياهو يزور تشاد قريبا

    © AP Photo / Lintao Zhang
    العالم
    انسخ الرابط
    0 0 0

    يعتزم رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، زيارة تشاد قريبا، والإعلان عن استئناف العلاقات الدبلوماسية بين الجانبين.

    ذكرت صحيفة "هاآرتس" العبرية، مساء اليوم، الثلاثاء، أن نتنياهو سيزور تشاد قريبا، حيث سيعلن مع الرئيس التشادي، إدريس ديبي، عن استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

    وأكدت الصحيفة العبرية أن رئيس الوزراء الإسرائيلي استقبل الرئيس التشادي، إدريس ديبي، في مكتبه صباح اليوم، الثلاثاء، وبحثا التهديدات المشتركة للبلدين ومكافحة الإرهاب، وتوسيع رقعة التعاون بين البلدين في مجالات الزراعة ومكافحة الإرهاب وحماية الحدود والتكنولوجيا والطاقة الشمسية والمياه والصحة، وهي في مجملها قضايا أمنية أكثر منها ملفات سياسية.

    يشار إلى أن إسرائيل وتشاد أقامتا علاقات دبلوماسية بينهما، في ستينيات القرن الماضي، في إطار محاولات إسرائيل التقرب لدول في القارة الأفريقية. واعتبرت إسرائيل في حينه أن إقامة علاقات مع دول مثل تشاد، ذات الأغلبية المسلمة، سيمنع تحويل الصراع العربي — الإسرائيلي إلى صراع ديني مع العالم الإسلامي كله. وتركز نشاط إسرائيل في تشاد، وفي دول أفريقية أخرى، في تدريب قوات الأمن والشرطة التشادية.
    وقطعت تشاد علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل، في عام 1972، وعلى الرغم من ذلك استمر الخبراء الإسرائيليون في تدريب قوات في الجيش التشادي وقوات أمن في تلك الدولة، خلال الثمانينيات، وذلك خلال الحرب الأهلية في تشاد، حيث جرى إبرام صفقات أسلحة زودتها إسرائيل لتشاد.
    يشار إلى أن الرئيس التشادي، إدريس ديبي، وصل إلى إسرائيل، أول من أمس الأحد، في أول زيارة علنية لمسؤول تشادي رفيع المستوى إلى البلاد، حيث كان في استقباله في مطار بن غوريون، الوزير تساحي هنغبي، وذلك في إعلان لتجديد العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، علما أنه سبق ذلك زيارة قام بها وفد إسرائيلي للبلد الأفريقي، بهدف تطبيع العلاقات بين إسرائيل والدولة الأفريقية المسلمة.

    انظر أيضا:

    "حماس" تندد بموقف تشاد وزيارة رئيسها إلى إسرائيل
    خلال زيارة هي الأولى منذ السبعينيات... رئيس تشاد يشدد على حقوق الفلسطينيين أمام نتنياهو
    رئيس تشاد يزور إسرائيل اليوم
    قناة عبرية: إسرائيل تسعى لإقامة علاقات دبلوماسية مع تشاد
    رسالة من ملك المغرب إلى رئيس تشاد
    تشاد والكونغو وماليزيا تقدم طلبات للانضمام إلى "أوبك"
    تحطم طائرة حربية فرنسية في قاعدة عسكرية في تشاد
    قطر تأمر بإغلاق سفارة تشاد وتمهل الدبلوماسيين 72 ساعة للمغادرة
    تشاد تستدعي سفيرها من قطر
    الكلمات الدلالية:
    إفريقيا, تشاد, فلسطينيون, بنيامين نتنياهو, تشاد, فلسطين
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik