22:24 12 ديسمبر/ كانون الأول 2018
مباشر
    مبنى الاتحاد الأوروبي في العاصمة البلجيكية بروكسل

    مسؤولة أوروبية: الاتفاق النووي يسهم في أمن الشرق الأوسط والعالم

    © REUTERS / FRANCOIS LENOIR
    العالم
    انسخ الرابط
    0 10

    أكدت مساعدة مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، هيلغا اشميت، في الندوة الثالثة للتعاون السلمي النووي بين إيران والاتحاد الأوروبي، ضرورة أن تستفید إيران وفقا للاتفاق النووي من فوائد إلغاء الحظر.

    وفي مستهل كلمتها، وصفت هيلغا اشميت، إقامة هذه الندوة بأنها دلالة على دعم الاتحاد الأوروبي القوي للاتفاق النووي، قائلة إن جميع الدول الأعضاء الـ 28 في الاتحاد الأوروبي ملتزمين بالتنفيذ الكامل للاتفاق النووي، بحسب وكالة "فارس" الإيرانية.

    موقف واضح وراسخ

    وقالت اشميت: "نحن على دراية بالتحديات التي أثيرت نتيجة عودة الحظر الأمريكي، وكان موقفنا واضحا للغاية في العديد من التصريحات على أعلى المستويات".
    وصرحت اشميت بأن الموقف الأوروبي ليس مجرد كلام، وفي هذا الصدد أشارت إلى البيان الأخير للأطراف الأوروبية في دعم الاتفاق والجهود المبذولة لإنشاء قناة مالية خاصة مع إيران.
    وأضافت مساعدة مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، أن رسالة الاتحاد واضحة، طالما أن إيران تفي بالتزاماتها في إطار الاتفاق النووي، وبما أن التقرير الثالث عشر للوكالة الدولية للطاقة الذرية يؤكد ذلك، فسوف تلتزم دول الاتحاد الأوروبي بالتنفيذ الكامل للاتفاق النووي.

    وثيقة اقتصادية
    وتابعت المسؤولة الأوروبية: "إن رفع الحظر، جزء مهم من الاتفاق النووي، لكن الاتفاق النووي الإيراني قبل أن يكون وثيقة اقتصادية، يجب أن يحول دون سباق التسلح النووي في المنطقة. في الواقع فإن الاتفاق النووي، اتفاقية تسهم في أمن الشرق الأوسط وأوروبا والعالم".
    وأكدت مساعدة مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، ضرورة التعاون النووي بين إيران وأوروبا في إطار الملحق الثالث للاتفاق النووي، ووصفته بأنه الجزء الرئيسي من الاتفاق.

    دعم الاتفاق

    وأضافت: الخطوة التالية لإيران هي الانضمام إلى الاتفاقيات الدولية، ذات الصلة، وتبني القوانين في هذا الصدد في داخل البلاد، من أجل الاستفادة الكاملة من قدرة الملحق الثالث من الاتفاق النووي.
    وأعلنت المسؤولة الأوروبية في الاجتماع، مرة أخرى، دعم الاتفاق النووي، مضيفة أن الاتفاق النووي أفضى إلى التعاون في مجالات لم تكن ممكنة في الماضي.
    ويشار إلى أن الندوة الثالثة للتعاون السلمي النووي بين إيران والاتحاد الأوروبي، عقدت يوم أمس الاثنين، في العاصمة البلجيكية، بروكسل، بحضور مساعد رئيس الجمهورية الإيرانية رئيس منظمة الطاقة النووية، علي أكبر صالحي، والمفوض الأوروبي لشؤون المناخ والطاقة، ميجيل أرياس كانيتي.

    انظر أيضا:

    مساعدات جديدة من الاتحاد الأوروبي لليمن
    بعد الخروج من الاتحاد الأوروبي... بريطانيا تلجأ إلى إسرائيل
    الاتحاد الأوروبي يطالب بضبط النفس بعد حادثة كيرتش
    ترامب للمحتجين في فرنسا: تذكروا ظلم الاتحاد الأوروبي للولايات المتحدة
    ماي تعلن موعد تصويت البرلمان على الخروج من الاتحاد الأوروبي
    قادة الاتحاد الأوروبي يوافقون على خطة خروج بريطانيا
    الاتحاد الأوروبي يريد تحقيقا شفافا في مقتل خاشقجي... ويعارض تطبيق عقوبة الإعدام
    الكلمات الدلالية:
    إيران, الاتحاد الأوروبي, الشرق الأوسط, مجلس الشورى الإسلامي في إيران, الاتحاد الأوربي
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik