19:15 11 ديسمبر/ كانون الأول 2018
مباشر
    جمعية الأمم المتحدة، نيويورك 25 سبتمبر/ أيلول 2018

    الأمم المتحدة تصوت على إدانة "حماس" وتتجاهل أسباب إطلاق الصواريخ

    © AP Photo / Mary Altaffer
    العالم
    انسخ الرابط
    0 0 0

    تصوت الجمعية العامة للأمم المتحدة، الخميس المقبل، على مشروع قرار أمريكي يدين حركة حماس، بسبب إطلاق الصواريخ على إسرائيل، بينما يتجاهل مشروع القرار أسباب إطلاق الصواريخ.

    وقالت البعثة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، إنها كانت تأمل أن يتم التصويت على مشروع القرار، الاثنين، لكن الضغوط الهائلة التي مارستها السلطة الفلسطينية نجحت في إرجاء التصويت إلى الخميس. وذلك بحسب وكالة "سما".

    مشروع قرار

    وسيتم التصويت على النص بعدما حصلت الولايات المتحدة على دعم دول الاتحاد الأوروبي الـ28 لهذا النص، الذي يدين "إطلاق حماس الصواريخ على إسرائيل، ويطالب بإنهاء أعمال العنف".
    ويقع مشروع القرار في صفحة واحدة، ويتضمن إدانة "حماس لإطلاقها المتكرر لصواريخ نحو إسرائيل، ولتحريضها على العنف، معرضةً بذلك حياة المدنيين للخطر"، وذلك بحسب مزاعم مشروع القرار.
    وكانت الولايات المتحدة قد مارست، في الأيام الأخيرة، ضغوطا على الأوروبيين للحصول على دعمهم لهذا النص الذي سيكون في حال تبنيه، أول إدانة من الجمعية العامة للأمم المتحدة لحركة حماس.

    ويطالب مشروع القرار "حماس وكيانات أخرى، بما فيها الجهاد الإسلامي الفلسطيني، بأن توقف كل الاستفزازات والأنشطة العنيفة، بما في ذلك استخدام الطائرات الورقية الحارقة"، بحسب النص الأمريكي.
    وفي بيانها، قالت البعثة الأمريكية لدى المنظمة الدولية إنه "سيتعين على كل دولة أن تقرر ما إذا كانت ستصوت مع أو ضد أنشطة حماس، إلى جانب مجموعات أخرى من المقاتلين، مثل حركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية".

    محادثات سلام
    وأضافت "إذا لم تستطع الأمم المتحدة التوافق على تبني هذا القرار، فلن يكون هناك شيء يمكنها فعله، ليتم إِشراكها في محادثات سلام".

    وخلافا لقرارات مجلس الأمن الدولي، فإن قرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة ليست ملزمة، ولكنها تعكس صورة الرأي العام العالمي من قضية ما.
    يشار إلى أن مشروع القرار يتجاهل، بشكل تام، الأسباب التي تدعو تنظيمات المقاومة الفلسطينية إلى إطلاق الصواريخ على مستوطنات غلاف غزة.

    وسبق أن ذكرت القناة العاشرة العبرية، صباح أمس الجمعة، بأنه للمرة الأولى تتفق الولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي على صيغة قرار سيقدم في الأمم المتحدة لإدانة حركة حماس، على أن يتم التصويت عليه خلال أيام في الجمعية العامة للأمم المتحدة.    

    انظر أيضا:

    "لقطة العشرين" بين بوتين ومحمد بن سلمان تشعل حماس السعوديين (فيديو)
    حركة "حماس": الرئيس الفلسطيني لا يحق له التحكم في صناعة القرار أو توزيع الأموال الفلسطينية
    قناة عبرية: اتفاق أمريكي أوروبي على صيغة قرار يدين "حماس" في الأمم المتحدة
    "حماس" تستولي على أجهزة تجسس إسرائيلية في غزة
    صحيفة عبرية: "حماس" تدير حربا نفسية واستخباراتية ضد إسرائيل
    الكلمات الدلالية:
    الجهاد الإسلامي, فلسطين, قطاع غزة, حماس, الأمم المتحدة
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik