22:55 GMT18 سبتمبر/ أيلول 2021
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    بدأ اليوم، الاثنين، في طهران، المؤتمر الرابع لدول حوض بحر قزوين بحضور ممثلين من إيران، وأذربيجان، وروسيا، وتركمنستان وكازاخستان، بحسب وكالة أنباء "فارس".

    طهران — سبوتنيك. وأعلن مساعد شؤون الملاحة البحرية والموانيء الإيرانية، هادي حق شناس، أن المشاركين يبحثون في هذا المؤتمر "أمن الملاحة البحریة والتعاون الأمني، وطرق توفير السلامة البحرية في بحر قزوين".

    وفي حديث حول الوضع القانوني لبحر قزوين، قال حق شناس إن "معاهدة الوضع القانوني لبحر قزوين، الذي تم الاتفاق عليه من قبل 5 دول، يمر بمراحله القانونية، وهذه الاتفاقية تشكل أرضية جيدة لصياغة اتفاقية لأمن الملاحة البحرية في بحر قزوين".

    وفي سياق متصل، أكد حق شناس أنه "بعد الاتفاق على التعاون في مجال تأمين سلامة الملاحة البحرية في بحر قزوين في 28 تشرين الثاني/ نوفمبر من عام 2010 في باكو، تم اتخاذ الخطوات الأولى لصیاغة هذه الاتفاقية في 17 و 18 نوفمبر/تشرين الثاني من عام 2016، وبعد ذلك في آذار/مارس عام 2017 في تركمانستان، وفي مؤتمر طهران في أيار/مايو 2018 تم صياغة الاتفاقية في 9 بنود، لكن نظرا لتحفظ أذربيجان، لم يتم التوقيع على هذه الاتفاقية لحد الآن".

    وتم التوقيع على معاهدة الوضع القانوني لبحر قزوين في مدينة أكتاو في كازاخستان في الـ12 من آب/أغسطس الماضي بحضور رؤساء كل من روسيا وأذربيجان وكازاخستان وتركمانستان وإيران بعد مفاوضات دامت أكثر من 20 سنة.    

    انظر أيضا:

    أسطول بحر قزوين يجري مناروات لمكافحة الإرهاب
    تعزيز أسطول بحر قزوين بسفن وطائرة جديدة... وتشكيل فوج من مشاة البحرية
    الخارجية الروسية تطالب بعدم استخدام اتفاقية بحر قزوين في النزاعات السياسية الداخلية
    الخارجية الروسية تأمل ألا يجري إطالة المصادقة على اتفاقية بحر قزوين
    روسيا تبدأ بإنتاج محركات السفينة الطائرة "وحش بحر قزوين" الواعدة
    علييف وميركل يبحثان التسوية في قره باغ وإمكانية زيادة إمدادات الغاز من بحر قزوين
    روسيا وإيران تبحثان إنشاء طريق تجاري من ميناء القرم إلى بحر قزوين
    الكلمات الدلالية:
    روسيا, أخبار إيران, أذربيجان, بحر قزوين, قمة بحر قزوين
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook