02:31 26 مايو/ أيار 2019
مباشر
    الرئيس الإيراني حسن روحاني

    روحاني: صادرات النفط الإيرانية تحسنت بعد أوائل نوفمبر

    © Sputnik . Ebrahim Noroozi
    العالم
    انسخ الرابط
    0 20

    قال الرئيس الإيراني حسن روحاني، إن صادرات النفط الإيرانية تحسنت منذ أوائل نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، بعد فرض الولايات المتحدة الأمريكية حزمة عقوبات جديدة على طهران في الـ5 من الشهر الماضي.

    وفي كلمة بثها التلفزيون الإيراني، صباح اليوم الثلاثاء، قال روحاني، بعد اجتماع رؤساء السلطات، إنه خلال السنة الحالية ارتفعت صادرات النفط بنسبة 13 بالمئة، مضيفا أن صادرات النفط الإيراني أصبحت أفضل بعد الرابع من نوفمبر/تشرين الثاني، وأحبطت أمال وخطط الأمريكيين، وذلك وفقا لوكالة "مهر" للأنباء.

    وأشار إلى أن "الأمريكيين كانوا على انتظار بعد الرابع من نوفمبر مشاهدة اضطراب في اقتصاد البلاد ولحسن الحظ أن الشعب والناشطين الاقتصاديين تصرفوا بطريقة أحبطت مخطط الأمريكيين وانعكس السحر على الساحر على الرغم من أن الأمريكيين كانوا يتطلعون إلى رؤية الأشياء بطريقة أخرى".

    وكانت الولايات المتحدة الأمريكية فرضت عقوبات على قطاع النفط الإيراني، في أوائل نوفمبر/ تشرين الثاني، وقال وزير الخزانة، ستيفن منوتشين، في بيان له، "فرض الخزانة لضغوط مالية غير مسبوقة على إيران ينبغي أن يوضح للنظام الإيراني أنه سيواجه عزلة مالية متزايدة وركودا اقتصاديا حتى يغير أنشطته المزعزعة للاستقرار بشكل جذري".

    وأعادت الولايات المتحدة فرض عقوبات واسعة النطاق ضد إيران، اعتبارا من يوم 7 أغسطس/ آب الماضي، والتي كانت معلقة في السابق نتيجة للتوصل إلى خطة العمل الشاملة المشتركة بشأن البرنامج النووي الإيراني بين إيران والسداسية الدولية [روسيا والولايات المتحدة وبريطانيا والصين وفرنسا وألمانيا]، والتي انسحبت منها الولايات المتحدة في مايو/ أيار الماضي.

    انظر أيضا:

    إيران: ما يحدث في فرنسا شأن داخلي وننصح الحكومة بالتحلي بالوعي والحكمة
    إيران: بعض أعضاء مجلس التعاون لا يمثلون نص بيان القمة الخليجية
    إيران تدعو دول الخليج للاقتداء بأمير الكويت... وتؤكد: "الجزر الثلاث إيرانية"
    موغيريني: أعضاء الاتحاد الأوروبي قدموا اقتراحات لتفادي عقوبات واشنطن على إيران
    ألمانيا تواصل دعم إيران في مواجهة العقوبات الأمريكية
    إيران تصادق على اتفاقية إنشاء منطقة تجارة حرة مع الاتحاد الاقتصادي الأوراسي
    الكلمات الدلالية:
    عقوبات أمريكية, أخبار العالم, العلاقات الأمريكية الإيرانية, البرنامج النووي الإيراني, العقوبات على إيران, إثارة الحرب مع إيران, القضاء الإيراني, البرلمان الإيراني, الرئاسة الإيرانية, البيت الأبيض, ستيفن منوتشين, حسن روحاني, إيران, الولايات المتحدة الأمريكية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik