Widgets Magazine
13:24 22 سبتمبر/ أيلول 2019
مباشر
    ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في قمة العشرين بالأرجنتين، 30 نوفمبر/تشرين الثاني 2018

    رسميا... الكونغرس يناقش محاسبة ولي العهد السعودي بسبب مقتل خاشقجي

    © REUTERS / SERGIO MORAES
    العالم
    انسخ الرابط
    442
    تابعنا عبر

    يستعد الكونغرس الأمريكي، رسميا لمناقشة إمكانية محاسبة ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، بسبب احتمالية تورطه في قتل الصحفي السعودي، جمال خاشقجي.

    وتقدم رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي، السيناتور بوب كوركر، رسميا، بمشروع قانون يحمل ولي العهد السعودي مسؤولية قتل خاشقجي. وذلك بحسب وكالة "رويترز".

    محمد بن سلمان

    كما طالب كوركر في مشروع القانون، بضرورة محاسبة جميع المتورطين في قتل خاشقجي، بما فيهم الأمير محمد بن سلمان. 
    ومن المتوقع أن يصوت مجلس الشيوخ على مشروع القانون الذي تقدم به رئيس لجنة العلاقات الخارجية، ويرعاه ما لا يقل عن ثمانية أعضاء من المجلس، في وقت لاحق، اليوم الخميس.
    ولكن لا يزال يتعين على مشروع القانون بشأن مقتل خاشقجي، أن يتم تمريره من قبل مجلس النواب، وتوقيعه من قبل الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، ليصبح نافذا. 

    وعلى الرغم من رغبة الرئيس، دونالد ترامب، في الحفاظ على العلاقات الوثيقة مع السعودية، فإن مشروع القرار المشترك يسانده ما لا يقل عن عشرة من رفاق ترامب الجمهوريين في مجلس الشيوخ: هم كوركر ومشاركوه التسعة الأصليون في رعاية المشروع، ومنهم زعيم الأغلبية ميتش مكونيل.

    عتاد عسكري


    ويحذر التشريع كذلك من أن شراء المملكة عتادا عسكريا من حكومتي الصين وروسيا، والتعاون معهما ينال من سلامة العلاقة العسكرية بين الولايات المتحدة والسعودية.

    ورفض الزعماء الجمهوريون في مجلس النواب الإفصاح عما إذا كانوا يعتزمون التصويت على أي تشريع متعلق بالسعودية قبل نهاية العام.
    ويحمل مشروع القانون كذلك ولي العهد مسؤولية مقتل خاشقجي في تركيا، ويدعو الحكومة السعودية إلى ضمان "محاسبة ملائمة" لكل المسؤولين عن مقتله، ويطالب الرياض بإطلاق سراح الناشطات الحقوقيات السعوديات، ويشجع المملكة على زيادة الجهود لإجراء إصلاحات اقتصادية واجتماعية.
    ويعلن المشروع أنه لا يوجد تفويض قانوني للمشاركة الأمريكية في القتال في حرب اليمن، ويؤيد إنهاء الدعم الأمريكي للسعودية فيما يتعلق بتزويد طائرات التحالف بقيادة المملكة التي تعمل في اليمن بالوقود في الجو.

    ومن المقرر أن يصوت مجلس الشيوخ، في وقت لاحق، اليوم على مشروع منفصل بشأن السعودية، يتعلق بصلاحيات الحرب، ومن شأنه إنهاء جميع أشكال المشاركة الأمريكية مع التحالف في حرب اليمن.

    فيتو ترامب

    وسيتعين إقرار ذلك المشروع في مجلس النواب، التغلب على الفيتو الذي هدد ترامب باستخدامه كي يصبح قانونا.   
    من جانبه، قال إليوت إنجل، الرئيس الجديد للجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب الأمريكي، في تصريحات لصحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية: "يجب تحميل الأمير محمد بن سلمان مسؤولية قتل خاشقجي".
    كما قال النائب آدم كينزينغز، للصحيفة ذاتها: "علينا أن نعترف أن قتل الصحفيين أمر شرير بمعنى الكلمة، لكن علينا إعادة تقييم مصالحنا في الشرق الأوسط بالكامل، نتيجة لتلك الفعلة، وستجد أن تركيا مثلا تسجن الصحفيين، إنه ليس عالما بلا خطيئة".  

    وكان النائب العام السعودي، قد أعلن الشهر الماضي، أن التحقيقات أظهرت وفاة المواطن السعودي، جمال خاشقجي، خلال شجار في القنصلية السعودية، في إسطنبول، بعدما تم حقنه بمخدر، ثم تم تجزيء الجثة.

    التحقيقات مستمرة

    يذكر أن النيابة العامة السعودية أعلنت مؤخرا، أنها وجهت التهم إلى 11 شخصا من الموقوفين في قضية مقتل جمال خاشقجي، وعددهم 21 شخصا، وإقامة الدعوى الجزائية بحقهم، مع المطالبة بإعدام من أمر وباشر بالجريمة منهم وعددهم 5 أشخاص، وتوقيع العقوبات الشرعية بالبقية.

    وكان النائب العام السعودي قد أعلن، الشهر الماضي، أن التحقيقات أظهرت وفاة المواطن السعودي جمال خاشقجي خلال شجار في القنصلية السعودية في إسطنبول. وأكدت النيابة العامة أن تحقيقاتها في هذه القضية مستمرة مع الموقوفين على ذمة القضية والبالغ عددهم حتى الآن 18 شخصا جميعهم من الجنسية السعودية، تمهيدا للوصول إلى كافة الحقائق وإعلانها، ومحاسبة جميع المتورطين في هذه القضية وتقديمهم للعدالة.

    وعلى خلفية الواقعة، أعفى العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز، مسؤولين بارزين بينهم نائب رئيس الاستخبارات أحمد عسيري، والمستشار بالديوان الملكي، سعود بن عبد الله القحطاني، وتشكيل لجنة برئاسة ولي العهد محمد بن سلمان، لإعادة هيكلة الاستخبارات العامة.

    انظر أيضا:

    نتنياهو يحذر من المساس بالسعودية بسبب خاشقجي
    نيكي هايلي: حكومة السعودية وولي العهد مسؤولون عن قتل خاشقجي ولن يفلت أحد
    وزير الخارجية الأمريكي: التحقيقات في مقتل خاشقجي ما زالت جارية
    وكالة تكشف عن "مخاطر" قتل خاشقجي على السعودية
    أقوى رسالة من الحزب الحاكم في تركيا إلى السعودية بشأن "قتلة خاشقجي"
    اختيار خاشقجي شخصية العام
    وزير الخارجية التركي يجري مباحثات مع الأمم المتحدة بشأن مقتل خاشقجي
    الكلمات الدلالية:
    خاشقجي شخصية العام, بن سلمان, مجلس الشيوخ الأمريكي, السعودية, مجلس الشيوخ, العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز, جمال خاشقجي, الولايات المتحدة
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik