23:51 06 ديسمبر/ كانون الأول 2019
مباشر
    برلمان الاتحاد الأوروبي

    الاتحاد الأوروبي يدعو أوكرانيا لتوفير الحماية للصحفيين

    © AFP 2019 / Tobias SCHWARZ
    العالم
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    دعا الاتحاد الأوروبي أوكرانيا، اليوم الاثنين، إلى ضرورة توفير الحماية للصحفيين ونشطاء المجتمع المدني، وذلك في بيانه حول نتائج مجلس الشراكة مع أوكرانيا.

    بروكسل- سبوتنيك وجاء في البيان "وافق مجلس الشراكة على ضرورة ضمان حرية الإعلام والبيئة الإعلامية التعددية… واتفق الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا على ضرورة حماية الصحفيين ونشطاء المجتمع المدني من الهجمات العنيفة وأعربوا عن أسفهم العميق للحوادث والتهديدات الأخيرة".

    وأشار البيان إلى "الحاجة إلى إنشاء نظام يعمل بشكل كامل وفعال على وجه السرعة لفحص إعلانات الملكية الإلكترونية"، مضيفا أن "الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا اتفقا على أهمية ضمان استقلال وفعالية واستدامة الهيكل المؤسسي المتخصص الجديد لمكافحة الفساد".

    ورحب مجلس الشراكة كذلك بالجهود المبذولة لإنشاء المحكمة العليا لمكافحة الفساد وعبر عن أمله في بدء العمل بسرعة وفي الوقت المناسب.

    ووافق البرلمان الأوروبي أيضا، في الأسبوع الماضي، في دورته في ستراسبورغ على قرار بشأن تنفيذ اتفاق الشراكة بين الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا، والذي يعرب من خلاله عن القلق إزاء تزايد عدد القضايا الجنائية في أوكرانيا ضد الصحفيين الذين ينتقدون السلطات أو يكشفون الفساد.

    يذكر بهذا الصدد أن بعثة مراقبة الأمم المتحدة في مجال حقوق الإنسان في أوكرانيا، كانت قد أعربت في شهر مايو/ أيار الماضي، عن قلقها من تزايد الاعتداءات على الصحفيين خلال العام الجاري.

    وبدورها تعلن روسيا مرارا بأن أوكرانيا تواصل عن عمد وبشكل منهجي انتهاكها لحقوق الإنسان، ومن أبرز الأمثلة على ذلك ملاحقة الصحفيين الروس في أوكرانيا واختطافهم وطردهم من البلاد.

    انظر أيضا:

    لافروف: روسيا لن تحارب أوكرانيا... أعدكم بذلك
    الاتحاد الأوروبي يناقش الوضع في أوكرانيا غدا وقضية بحر آزوف على رأس الجدول
    تحطم مقاتلة سو-27 في أوكرانيا ومقتل طاقمها
    أوكرانيا تطور صواريخ تكتيكية جديدة
    أوكرانيا تدعو الفضائيين لتدمير جسر القرم
    أوكرانيا تعلن استعدادها لإنشاء "أسلحة نووية خاصة بها"
    الكلمات الدلالية:
    أخبار أوكرانيا, الاتحاد الأوربي, أوكرانيا, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik