23:45 18 أبريل/ نيسان 2019
مباشر
    رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي

    قرار جديد من تيريزا ماي بشأن "بريكست"

    © REUTERS / PETER NICHOLLS
    العالم
    انسخ الرابط
    0 0 0

    أعلنت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، اليوم الاثنين، أنها تعتزم إجراء تصويت برلماني على اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (بريكست) في الأسبوع الثالث من شهر كانون الثاني/ يناير المقبل.

    وقالت ماي في جلسة بالبرلمان البريطاني: "النقاش حول بريكست سيعقد بدءا من 7 كانون الثاني/ يناير، على أن يتم التصويت في الأسبوع اللاحق".

    وأضافت ماي "دعونا نتوحد معا لما فيه مصلحتنا الوطنية، لنمض بهذا الخروج كي نستعيد حدودنا وسيطرتنا على قوانينا وأمننا وكرامتنا".

    من جانبه، قال زعيم المعارضة وحزب العمال، جيريمي كوربين، خلال الجلسة، "على رئيسة الوزراء طرح الاتفاق أمام البرلمان هذا الأسبوع".

    يذكر أن بريطانيا اتخذت قرارا بمغادرة الاتحاد الأوروبي حسب استفتاء قامت به في 23 حزيران/ يونيو 2016، وبدأت بعده رسميا بمفاوضات خروج البلاد من الاتحاد الأوروبي عبر تفعيلها للمادة 50 من اتفاقية لشبونة التي تنظم إجراءات الخروج.

    وكان الاتحاد الأوروبي وبريطانيا قد قاما بوقت سابق على المستوى الفني بتنسيق أحكام اتفاق شروط "الطلاق" المرتقب، وتمكنت تيريزا ماي من إقناع أكثرية الوزراء بتأييد الوثيقة، لكن بعض الوزراء أعربوا عن عدم رضاهم وقدموا استقالاتهم.

    وتسعى رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، لإنقاذ مسودة اتفاق الخروج من الاتحاد الأوروبي، وذلك بعد استقالة وزير شؤون "بريكست" ووزراء آخرين احتجاجا على المسودة التي يقولون بأنها ستسجن بريطانيا في فلك التكتل [الاتحاد] لسنوات.

    انظر أيضا:

    مشاورات حاسمة لتشكيل الحكومة اللبنانية... أمريكا تحذر أوروبا من صورايخ إيران... تيريزا ماي تكسب ثقة المحافظين
    تيريزا ماي تحذر قبل ساعات من اقتراع مزمع بسحب الثقة منها
    تيريزا ماي: اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي يصب في مصلحة جميع البريطانيين
    تيريزا ماي: لندن منفتحة على إمكانية بناء علاقة جديدة مع موسكو
    الكلمات الدلالية:
    تيريزا ماي, الاتحاد الأوروبي, بريكست
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik