Widgets Magazine
05:26 25 أغسطس/ أب 2019
مباشر
    مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا

    نيبينزيا: تشكيل جيش في كوسوفو يتعارض مع قرار مجلس الأمن

    © Sputnik . Nancy Sisil
    العالم
    انسخ الرابط
    0 0 0

    أعلن مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، اليوم الثلاثاء، أن قرار كوسوفو إنشاء جيشها يتعارض مع قرار مجلس الأمن رقم 1244 الذي لا يسمح بأي قوات مسلحة بخلاف القوات متعددة الجنسيات.

    الأمم المتحدة — سبوتنيك. وقال المندوب الروسي خلال جلسة مجلس الأمن الدولي العاجلة: "إن قرار تحويل قوات الأمن في كوسوفو إلى القوات المسلحة لكوسوفو كان انتهاكا صارخا لقرار مجلس الأمن 1244"، مضيفا أن الوثيقة "كما أكد الأمين العام، تظل العمل القانوني الدولي الأساسي لتسوية الوضع في كوسوفو".

    وتابع نيبنزيا: "يتضمن القرار مطلبا واضحا، نزع سلاح أي مجموعات مسلحة من ألبان كوسوفو، ويسمح بوجود وحدات متعددة الجنسيات حصرا خاضعة للسيطرة الدولية على أراضي كوسوفو".

    وأكد مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، على أن قرار كوسوفو إنشاء جيش لابد وأن يتم إلغاؤه.

    وقال نيبنزيا في هذا الصدد: "أما فيما يتعلق بالقرار الذي ينتهك القرار المتعلق بإنشاء القوات المسلحة لكوسوفو، فينبغي إلغاؤه على الفور"، متابعا أنه وفقا لأحكام قرار مجلس الأمن 1244 "ينبغي اتخاذ تدابير فورية وشاملة من أجل نزع سلاح وتسريح أي تشكيلات ألبانية كوسوفية مسلحة".

    يذكر أن البرلمان في بريشتينا وافق في وقت سابق على 3 قوانين تنص على تحويل قوات الأمن المسلحة تسليحا خفيفا إلى جيش مسلح تسليحا كاملا يتألف من 5 آلاف جندي. حيث ستشكل كوسوفو جيشها الخاص، على الرغم من انتقادات من صربيا المجاورة وحلف الناتو لهذه الخطوة. وأعلن رئيس جمهورية كوسوفو غير المعترف بها، هاشم تاتشي، أن جيش كوسوفو الذي تشكل حديثا سوف يصبح شريكا نشطا وحليفا جديرا بالثقة لحلف الناتو.

    فيما اتهم الرئيس الصربي، ألكسندر فوتشيتش، الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا بالوقوف وراء تشكيل جيش في جمهورية كوسوفو غير المعترف بها.

    انظر أيضا:

    الرئيس الصربي يتهم أمريكا وبريطانيا وألمانيا بتشكيل جيش في كوسوفو
    برلمان كوسوفو يوافق على إقامة جيش رغم انتقاد حلف شمال ألأطلسي
    بومبيو يحث زعيم كوسوفو لتطبيع العلاقات مع صربيا
    موسكو تدين اقتحام قوات من ألبان كوسوفو لمناطق الصرب
    الرئيس الصربي: لا حل لمشكلة كوسوفو دون روسيا
    الكلمات الدلالية:
    أخبار العالم, جيش, تصريحات, مجلس الأمن, الأمم المتحدة, فاسيلي نيبينزيا, كوسوفو, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik