02:03 18 يونيو/ حزيران 2019
مباشر
    روبوت ذكاء اصطناعي

    الروبوتات القتالية هل ستكون قاتلة أم ستنقذ من القتل

    © Fotolia / Serpeblu
    العالم
    انسخ الرابط
    0 0 0

    يوجد خلافات كبيرة بين الخبراء حول تطوير الروبوتات، فمنهم من يعتقد أنها ستكون مفيدة ومنهم من يعتقد أنها ستكون قاتلة.

    تقترب البشرية من إنشاء مركبات قتالية مستقلة بالكامل — روبوتات. ستكون مهمتهم اتخاذ قرارهم الخاص حول ضرب الهدف في ساحة المعركة. ويؤكد البعض أن الروبوتات المقاتلة ستقلل بشكل كبير من عدد الخسائر البشرية خلال الحرب.

    وذكرت وسائل إعلام بريطانية أن القوات المسلحة التابعة للمملكة المتحدة قامت بأكبر مناورات في تاريخها باستخدام ما يسمى بأسلحة ذاتية الحكم. وأكدت أن "الجيش نفذ هجمات، بدعم من طائرات دون طيار ودبابات يمكن التحكم بها عن بعد".

    ولم يعد أحد يشك بأن المعدات العسكرية ستتمكن قريباً من اتخاذ قراراتها دون سيطرة بشرية. ولذلك ، فإن معارضي ومؤيدي استخدام الدماغ الاصطناعي في الصراعات المسلحة يزدادون كل يوم.

    ونسمع خبراء يقولون إن الروبوتات يمكن تبدأ حرب ضد الإنسانية، يوميا تقريبا.

    كتبت La Vanguardia  الإسبانية أن اليوم، على ما يبدو، سيتحقق فيلم " 2001: A Space Odyssey "، يقرر الكمبيوتر HAL 9000 مهاجمة طاقم المركبة الفضائية لكي لا يقوم الناس بإيقاف تشغيل الكمبيوتر.

    ويقول الخبير في مجال الكومبيوتر خاوكين رودريغوس: "إن الآلة التي تختار الأهداف التي سيتم إطلاق النار عليها بشكل مستقل هي قفزة إلى المجهول، والتي لا يبدو أن معظم البشرية تريد أن تفهمها. إنها سكين ذات حدين يمكن أن تتسبب في أضرار مميتة، ليس فقط للجسم الذي تعمل ضده، ولكن أيضا لمبدعها وقائدها".

    في 25 سبتمبر 2018، عبر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أيضاً عن موقفه إزاء ما يحدث: "سأقولها كما هي. إن احتمال إنشاء آلات قادرة على تدمير حياة البشر أمر غير أخلاقي ومثير للاشمئزاز". وقد أعرب الأمين العام عن مخاوفه من أن التقدم التكنولوجي يمكن أن يدمر البشرية بسرعة الأسلحة النووية. وللقيام بذلك، فإن الأنظمة "يجب أن تخرج عن سيطرة الإنسان أو تقع في الأيدي الخطأ". ووفقا له، "الروبوتات المدمرة تشكل خطرا كبيرا."

    ويعتقد أنصار LAWs (Lethal Autonomous Weapons) (الأسلحة الفتاكة المستقلة) أن استخدام هذه الأنظمة سيقلل عدد الضحايا من البشر أثناء الحرب، لأن الروبوتات لا تشعر بالخوف وليس لديها ردة فعل ولا تتفاعل مع الهستيريا التي حولها وليس لديها رغبة في الانتقام. وأيضا لا يوجد إنسان يقودها يقتل إذا دمرت، وبالتالي فإن الضحايا ستتناقص. والروبوتات ستدمر روبوتات أخرى وليس قوى حية.

    انظر أيضا:

    بالصور...روبوت يطبق المكياج على مانيكان
    روسيا تبني أول 3 غواصات روبوت نووية خلال عامين
    تنبؤات بنهاية الإنسانية... روبوت يرقص على أنغام أغنية أمريكية (فيديو)
    الكلمات الدلالية:
    روبوت, العالم
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik