19:36 GMT23 يوليو/ تموز 2021
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي التزام إسرائيل بالعمل بمشروع مد خط غاز بحري لنقل الغاز من حقول شرق المتوسط إلى أوروبا، مضيفا أن التوقيع على ذلك المشروع سيتم في اليونان خلال أشهر.

    القاهرة — سبوتنيك. وقال نتنياهو خلال قمة مع نظيره اليوناني، ألكسيس تسيبراس، والرئيس القبرصي نيكوس أنستيسياديس، عقدت في بئر السبع جنوبي إسرائيل: "وفقا لقمتنا الأخيرة في مايو/أيار 2018، اتفقنا على مد أطول خط غاز من شرق المتوسط إلى أوروبا"، مضيفا: "سنوقع في اليونان خلال أشهر على اتفاق تشييد أنبوب غاز "شرقي المتوسط" والذي سيكون الأطول تحت البحر".

    وأضاف نتنياهو: "تحالفنا مع قبرص واليونان هو حجر أساس في استقرار منطقة شرق المتوسط".

    وكان وزير الطاقة والمياه الإسرائيلي يوفال شطاينتس وقع، في ديسمبر/كانون الأول من العام الماضي، مع نظيريه القبرصي واليوناني والسفير الإيطالي في قبرص على مذكرة تفاهم لتطوير مشروع الغاز الطبيعي المعروف بـ "EastMed — إيست ميد"، والذي يتم بموجبه نقل الغاز الطبيعي من شرق البحر الأبيض المتوسط إلى دول الاتحاد الأوروبي.

    ويشتمل المشروع على إقامة أنبوب بحري بطول 1300 كيلومتر من حقل الغاز شرقي البحر المتوسط حتى جنوب اليونان، وكذلك أنبوب بري بطول 600 كيلو متر باتجاه غرب اليونان، بحيث يرتبط بأنابيب قائمة من أجل نقل الغاز إلى إيطاليا أيضا ودول أخرى في الاتحاد الأوروبي. كما تشير التقديرات الأولية إلى أنه سيتم نقل نحو 10 مليار متر مكعب من الغاز سنوياً.

    وفي يونيو/حزيران الماضي، عقد في العاصمة القبرصية نيقوسيا قمة ثلاثية جمعت إسرائيل وقبرص واليونان، لبحث محاربة الإرهاب وحماية الحدود والتنسيق الأمني المشترك بين البلدان الثلاثة. كما تشهد العلاقات الإسرائيلية القبرصية اليونانية تطورا ملحوظا في السنوات الأخيرة، وتلاقي المصالح بين الأطراف الثلاثة في استخراج الغاز الطبيعي من المتوسط وتحسين العلاقات السياحية والتجارية والاقتصادية بينها.

    انظر أيضا:

    نتنياهو: مستمرون في سوريا لمنع إقامة قواعد عسكرية إيرانية ضدنا
    بعد المفاجأة... نتنياهو يلمح مجددا للأمر المرفوض سعوديا
    نتنياهو: من غير قوة عسكرية سيذبحوننا ويدمرون دولتنا بصواريخهم
    الكلمات الدلالية:
    اليونان, البحر الأبيض المتوسط, خط, أوروبا, أخبار قبرص, إمدادات الغاز, وكالة سبوتنيك, بنيامين نتنياهو, إسرائيل
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook