00:59 13 ديسمبر/ كانون الأول 2019
مباشر
    القوات الأمريكية في أفغانستان

    كابول تقلل من شأن تأثير سحب جنود أمريكيين من أفغانستان

    © AFP 2019 / Jimin LAI
    العالم
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    أكدت كابول، اليوم الجمعة، بعد الإعلان عن قرار سحب عدد كبير من الجنود الأمريكيين من البلاد، أن سحب "بضعة آلاف من الجنود الأجانب"، "لن يكون له تأثير على أمن البلاد التي يمارس الجيش الأفغاني سيطرته فعليا عليها.

    صرح هارون شاه انصوري، متحدث باسم الرئيس الأفغاني أشرف غني، على مواقع التواصل الاجتماعي، "إذا انسحبوا من أفغانستان، فذلك لن يكون له تأثير على الأمن، لأنه منذ أربع سنوات ونصف السنة، يمارس الأفغان فعلياً السيطرة الكاملة على الأمن"؛ بحسب وكالة "فرانس برس".
    وقرر الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، سحب عدد كبير من الجنود الأمريكيين من أفغانستان، غداة إعلان ترامب بنفسه رغبته سحب كل القوات الأمريكية من سوريا.
    وسيشمل قرار الانسحاب من أفغانستان، حوالى سبعة آلاف من أصل 14 ألف جندي أمريكي موجودين فيها. وتعمل هذه القوات مع مهمة قوات حلف شمال الأطلسي لدعم القوات الأفغانية، كما أنها تنفذ عمليات خاصة لمكافحة الإرهاب.
    وأشارت الرئاسة الأفغانية إلى أن سحب حوالى مئة ألف جندي أجنبي، في العام 2014، أثار مخاوف من رؤية "أفغانستان تنهار"، لكن "قواتنا الأمنية الأفغانية الباسلة أثبتت بفضل تضحياتها خطأ هذا التحليل، وصانت سلامة أرضنا وشعبنا".
    ويبدو أن هذا الإعلان الذي يأتي في وقت أجريت "محادثات مصالحة" بين الولايات المتحدة وحركة طالبان هذا الأسبوع، في أبو ظبي، فاجأ مسؤولين كبار ودبلوماسيين في كابول، قالوا إنهم قلقون من تداعياته على الأرض.
    ولم تعط واشنطن أي تفاصيل حول هذا القرار الذي اتخذه ترامب بالتزامن مع قرار سحب القوات الأمريكية من سوريا. وأكد مسؤول أميركي طلب عدم كشف هويته أن "القرار اتُخذ. سوف يكون هناك انسحاب كبير".
    وفي الوقت الحالي، لا يُعرف إذا كان زلماي خليل زاد، المبعوث الأمريكي إلى أفغانستان والحكومة الأفغانية على علم مسبق بقرار ترامب.    

    انظر أيضا:

    سفير أمريكي: العملية العسكرية الأمريكية في أفغانستان "غلطة فادحة"
    الإدارة الأمريكية تدرس إمكانية تخفيض عدد قواتها العاملة في أفغانستان خلال أسابيع
    المبعوث الأمريكي للسلام والمصالحة في أفغانستان يصل إلى كابول
    وفد أفغانستان يصل أبوظبي لجولة جديدة من المباحثات الأمريكية مع طالبان
    الناتو: على دول المنطقة دعم العملية السياسية في أفغانستان ووقف دعم الإرهابيين
    بعد اعتداءات جنسية على لاعبات منتخب أفغانستان...الأمير علي بن الحسين يطلب التحقيق
    الكلمات الدلالية:
    أفغانستان, طالبان, أمريكا, السفارة الروسية في كابول, أفغانستان
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik