02:22 14 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019
مباشر
    مندوب روسيا الدائم لدى الاتحاد الاوروبي، فلاديمير تشيجوف،

    مندوب روسيا لدى أوروبا: أمريكا والدول الأوروبية تكبح إطلاق عمل اللجنة الدستورية السورية

    © AFP 2019 / JOHN THYS
    العالم
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    أعلن مندوب روسيا الدائم لدى الاتحاد الأوروبي، فلاديمير تشيجوف، اليوم الجمعة، أن بعض دول الاتحاد الأوروبي، إلى جانب الولايات المتحدة، تكبح إطلاق عمل اللجنة الدستورية السورية.

    وقال تشيجوف في مؤتمر صحفي عبر الفيديو "موسكو —  بروكسل": نعم، موقفهم (الاتحاد الأوروبي) أصبح أكثر ليونة في الآونة الأخيرة. إذ كانوا يقولون قبل ذلك أنه يجب تغيير النظام، فالآن يقولون — لا، على الأقل لتعمل اللجنة الدستورية. مع ذلك بعض الدول، وليس فقط الولايات المتحدة تكبح بشتى الوسائل إطلاق عمل اللجنة الدستورية ودول الاتحاد الأوروبي أيضاً، إنها دائرة مغلقة".

    وقال مندوب سوريا في الأمم المتحدة بشار الجعفري، إن سوريا منفتحة على أية مبادرات لمساعدتها للخروج من أزمتها وجاهزة للمشاركة الفعالة في أي جهد صادق يهدف للوصول إلى حل سياسي.

    أعلنت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، سابقا، أن موسكو تتوقع أن تجتمع اللجنة الدستورية السورية في جنيف بداية عام 2019.

    هذا واحتضنت العاصمة الكازاخستانية أستانا، يوم 29 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، الجولة الحادية عشرة لمباحثات أستانا حول سوريا بمشاركة الدول الضامنة الثلاث (روسيا وتركيا وإيران)، إذ تعمل روسيا إلى جانب شركائها الرئيسيين والمبعوث الأممي الخاص إلى سوريا على تشكيل لجنة دستورية مشتركة بين الأطراف السورية تهدف إلى وضع رؤية لإصلاح دستوري في سوريا.

    ووافقت كل من روسيا وتركيا وإيران، في البيان الختامي لاجتماع الدول الضامنة الذي عقد في جنيف في 18 ديسمبر/ كانون الأول ، على بذل جهود لعقد أول اجتماع للجنة الدستورية السورية في جنيف مطلع 2019.

    انظر أيضا:

    بوتين يأمل بتشكيل اللجنة الدستورية السورية قبل نهاية العام الجاري أو بداية العام المقبل
    روسيا تتوقع أن تجتمع اللجنة الدستورية السورية بداية العام المقبل
    خلاف في جنيف بين الأمم المتحدة والدول الضامنة الثلاث على أعضاء اللجنة الدستورية
    الكلمات الدلالية:
    اللجنة الدستورية السورية, حل سياسي, وكالة سبوتنيك, مندوب روسيا الدائم لدى الاتحاد الأوروبي، فلاديمير تشيجوف, ماريا زاخاروفا, بشار الجعفري, بروكسل
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik