02:20 GMT29 سبتمبر/ أيلول 2020
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    بحث وفد يضم عددا من قيادات حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، على رأسهم محمود الزهار، في طهران، صباح اليوم الأحد، مع وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، آخر المستجدات على الساحة الفلسطينية.

    طهران- سبوتنيك. وأكد الجانبان، الفلسطيني والإيراني، على "ضرورة مواصلة دعم مقاومة الشعب الفلسطيني ضد الاحتلال الإسرائيلي".

    محور دعم فلسطين

    وأفاد بيان صادر عن الخارجية الإيرانية نشر على قناة الناطق باسمها، بهرام قاسمي، على تطبيق "تليغرام"، بأن الوزير ظريف أكد على "ضرورة التفاف العالم الإسلامي حول محور دعم فلسطين، على الرغم من بعض الخلافات الموجودة".
    وقال ظريف "من المؤسف اليوم أن يتم التصدي للمقاومة من داخل العالم الإسلامي، وهذه الضغوط تمارس ضد كل الدول والتيارات الإسلامية". مؤكدا خلال اللقاء وبحسب البيان، أن "دعم فلسطين يعد من السياسات الأساسية للجمهورية الإسلامية، ونأمل من بعض الدول الإسلامية التي تعول على دعم الصهاينة وأمريكا، أن تعود إلى العالم الإسلامي، وتعلم أن الصهاينة ليسوا أصدقاء وشركاء موثوقین لأي شخص".

    حل المجلس الفلسطيني
    ومن جهته ثمن الزهار، الدعم الذي تقدمه إيران للقضية الفلسطينية، واصفا إياه بـ"الدعم الحقيقي"، آملا في أن ينتهي مشروع الصهيونية بأسرع وقت ممكن بمقاومة الشعب الفلسطيني ودعم العالم الإسلامي.
    وحول حل المجلس الفلسطيني من قبل رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، قال الزهار "تم اختيار أعضاء المجلس الفلسطيني بصورة قانونية، ويجب أن ينهي هذا المجلس مدته القانونية، وبحسب الدستور الفلسطيني لا يجوز حل هذا المجلس ويجب أن ينهي مدته القانونية".
    ومن جهته، أعرب ظريف أيضا عن أسفه لحل المجلس الفلسطيني، وقال "هذا الإجراء يعارض الأصول الديمقراطية، ويوفر فرصة لاستغلال الوضع من قبل الصهاينة"، وأكد على "ضرورة وحدة الشعب الفلسطيني حول محور المقاومة".

    مصالحة فلسطينية
    وكان الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، أعلن، خلال اجتماع للقيادة الفلسطينية، مساء أمس السبت، في رام الله، أن القضاء حكم بحل المجلس التشريعي الفلسطيني، ودعا لانتخابات في غضون ستة أشهر، فيما يمثل تطورا جديدا لأزمة تحقيق المصالحة بين حركة فتح، التي يتزعمها عباس، وحركة حماس التي تحظى بأغلبية بالمجلس، وتسيطر على قطاع غزة، منذ 2007.
    وقال عباس إن المحكمة الدستورية أصدرت قرارا بحل المجلس التشريعي، والدعوة لإجراء انتخابات تشريعية خلال ستة أشهر، ونحن سنلتزم بقرار المحكمة الدستورية".
    كان الزهار قد التقى، أمس السبت، عددا من المسؤولين الإيرانيين، من ضمنهم رئيس البرلمان الإيراني، علي لاريجاني، ووجه له دعوة لزيارة قطاع غزة.    

    انظر أيضا:

    ظريف: الغرب يكرر هواجس نتنياهو كـ"الببغاء"
    ظريف يأمل في التوصل لاتفاق مع روسيا وتركيا بشأن اللجنة الدستورية السورية
    ظريف يفجر مفاجأة من قطر ويكشف عن أسلحة حوثية من دولة خليجية
    ظريف يصل إلى قطر للمشاركة في منتدى الدوحة 2018
    ظريف يتوعد الإرهابيين وأسيادهم ويتحدث عن الإمارات
    ظريف: غسيل الأموال يوجد في جميع دول العالم
    الكلمات الدلالية:
    فتح, إيران, حماس, فلسطين, فلسطينيون, محمد جواد ظريف, إسرائيل
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook