04:00 GMT06 يوليو/ تموز 2020
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    الانسحاب الأمريكي والدولي من سوريا (78)
    0 20
    تابعنا عبر

    مكالمة جديدية جرت بين الرئيسين الأمريكي والتركي، بعد أن تم الكشف عن اتخاذ قرار "الانسحاب الأمريكي من سوريا" في مكالمة سابقة بينهما.

    وقال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إن الآراء حول التنسيق في سوريا والتجارة متطابقة مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

    وأضاف الرئيس أردوغان، أنه أجرى مكالمة "هاتفية مثمرة مع ترامب"، وتم خلالها التوافق على تعزيز التنسيق بين تركيا وأمريكا في العديد من القضايا.

    وحسب وكالة الأناضول قال ترامب إنه أجرى اتصالا "مثمرا مع الرئيس التركي، للتباحث حول مكافحة تنظيم داعش، والانسحاب المنسق بشكل عال والبطئ للقوات الأمريكية من سوريا".

    وتابع ترامب على حسابه بموقع تويتر أنه بحث مع الرئيس أردوغان التبادل التجاري بين البلدين بشكل موسع.

    واتخذ الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، قرار سحب القوات الأمريكية من سوريا خلال مكالمة هاتفية مع نظيره التركي، رجب طيب أردوغان.

    وتعهد الرئيس التركي لنظيره الأمريكي خلال المكالمة بالاستمرار في مكافحة "الجهاديين"، وفق ما أفادت صحيفة تركية الجمعة. وذلك بحسب وكالة "فرانس 24". 

    وجرت هذه المكالمة الهاتفية، في الرابع عشر من ديسمبر/كانون الأول. وقالت وقتها مصادر في الرئاسة التركية، إن الرئيسين اتفقا على التعاون "تعاونا أكثر فعالية" في سوريا.

    ودارت هذه المناقشات إثر تهديد تركيا أكثر من مرة بشن هجوم جديد في المنطقة الواقعة شرق الفرات في سوريا، ضد وحدات حماية الشعب الكردية التي تصنفها أنقرة في عداد المجموعات "الإرهابية"، في حين تعدها واشنطن حليفا لها في حربها ضد تنظيم "داعش".

    وقد اتخذ ترامب خلال هذه المكالمة الهاتفية قرار سحب الجنود الأمريكيين من سوريا، بحسب ما كشفت صحيفة "حرييت" الجمعة، نقلا عن محضر المكالمة بأن ترامب سأل نظيره التركي "هل ستتخلّصون من فلول داعش إذا ما انسحبنا من سوريا؟".

    فرد عليه أردوغان بالقول "سنتولى الأمر"، مذكرا نظيره الأمريكي بأنه سبق لتركيا أن "قضت على 4 آلاف عنصر" من تنظيم "داعش" خلال عملية درع الفرات، التي شنتها، في 2016.

    وبعد هذه المكالمة، طلب ترامب من مستشاره للأمن القومي، جون بولتون، الذي كان أيضا على الخطّ خلال الاتصال "البدء بالعمل" على الانسحاب، وفق ما جاء في صحيفة "حرييت".

    وبعد ثلاثة أيام من المكالمة، اتصل بولتون، في السابع عشر من ديسمبر/كانون الأول، بالمستشار الرئيسي لأردوغان، إبراهيم كالين، لإعلامه بأن "التحضيرات جارية لسحب" القوات الأمريكية، بحسب المصدر عينه. وأعلن ترامب عن هذا القرار رسميا، في التاسع عشر من الشهر نفسه.

    ويشار إلى أنه ينتشر حاليا نحو ألفي جندي أمريكي في شمال سوريا، أغلبيتهم من القوات الخاصة المكلفة باستهداف تنظيم "داعش"، وتدريب القوات المحلية في المناطق المستعادة من "الجهاديين".

    الموضوع:
    الانسحاب الأمريكي والدولي من سوريا (78)

    انظر أيضا:

    ترامب: ناقشت مع أردوغان الانسحاب الأمريكي البطئ من سوريا
    ترامب يعين باتريك شاناهان قائما بأعمال وزير الدفاع خلفا لجيمس ماتيس
    ترامب يكشف تصميم الجدار الحدودي مع المكسيك
    حديث ترامب وأردوغان عن سوريا أدى إلى "كارثة"
    10 رسائل نارية في 12 ساعة... ترامب يخاطب العالم
    الكلمات الدلالية:
    أخبار اليوم, الرئاسة التركية, أردوغان, تركيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook