Widgets Magazine
09:56 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2019
مباشر
    قمة مجموعة العشرين في بوينس آيرس، الأرجنتين،  30 نوفمبر/ تشرين الثاني 2018 - الرئيس دونالد ترامب خلال قمة G20

    ترامب يشكر السعودية لتقديمها الأموال لإعادة إعمار سوريا بدلا من الولايات المتحدة

    © AFP 2019 / Saul Loeb
    العالم
    انسخ الرابط
    346
    تابعنا عبر

    وجه الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، اليوم الاثنين، الشكر للمملكة العربية السعودية على ما قال إنه ما قدمته المملكة من تمويل لإعادة إعمار سوريا بدلا من بلاده.

    القاهرة — سبوتنيك. وغرد ترامب عبر حسابه على (تويتر) قائلا، "وافقت السعودية الآن على إنفاق المال اللازم للمساعدة في إعادة إعمار سوريا بدلا من الولايات المتحدة، أرأيتم؟ أليس من اللطيف أن تساعد الدول فاحشة الثراء في إعادة بناء جيرانها بدلا من دولة عظيمة، هي الولايات المتحدة، والتي تقع على بعد 5000 ميل [عن سوريا]. شكرا للسعودية".    

    ​ولم يوضح ترامب بالتحديد ما إذا كانت إشارته إلى تمويل جديد تعهدت به المملكة أم تمويل سابق، ولكن المملكة أعلنت منتصف آب/ أغسطس الماضي أنها "قدمت مساهمة بمبلغ 100 مليون دولار لصالح التحالف الدولي [الذي تقوده الولايات المتحدة] من أجل التصدي لمخططات تنظيم "داعش" الإرهابي في المناطق المحررة من التنظيم شمال شرقي سوريا، واصفة ذلك الإسهام بأنه الأكبر ضمن ما قدم لصالح تلك المناطق.

    وأعلنت الخارجية الأمريكية، في ذات اليوم، عزمها تحويل 230 مليون دولار سبق تخصيصها "لتحقيق الاستقرار في سوريا"، لأغراض أخرى، موضحة أنها تمكنت من جمع 300 مليون دولار من الشركاء بالتحالف لهذا الغرض منذ نيسان/ أبريل الماضي، ولا سيما تبرع السعودية بـ 100 مليون دولار، والإمارات العربية المتحدة بـ 50 مليون.

    ويأتي حديث ترامب بعد أيام من إعلانه سحب قوات بلاده من سوريا وما صاحب ذلك من انتقادات داخلية وخارجية تطورت إلى استقالة وزير دفاعه ومبعوثه للتحالف الدولي.

    وكان ترامب قد كتب في سلسلة تغريدات، في وقت سابق من اليوم، الاثنين، "لا أحب أن تستغل الكثير من الدول الحليفة صداقتها مع الولايات المتحدة في الحماية العسكرية والتجارة، ونحن نمول جيوش الكثير من الدول فاحشة الثراء عبر العالم، بينما تستغلنا تلك الدول بشكل كامل وتستفيد من دافعي ضرائبنا".

    انظر أيضا:

    أكاديمي سعودي يكشف موقف ترامب من فرض عقوبات على السعودية وولي العهد
    خلال أسابيع... وكالة: السعودية تخطط لمفاجأة ترامب بقرار "قد يثير غضبه"
    ترامب يكشف ماذا طلب في مكالمة هاتفية من القيادة السعودية
    ترامب: إسرائيل ستكون في ورطة من دون السعودية
    الكلمات الدلالية:
    العلاقات الأمريكية السعودية, الحكومة الأمريكية, دونالد ترامب, الولايات المتحدة
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik