01:37 06 ديسمبر/ كانون الأول 2019
مباشر
    رئيس وزراء إثيوبيا أبي أحمد

    تشكيل لجنة للمصالحة في إثيوبيا

    © REUTERS / Tiksa Negeri
    العالم
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    أقر البرلمان الإثيوبي، اليوم الثلاثاء، قانونا ينص على تشكيل لجنة للمصالحة، مهمتها الرئيسة إنهاء العنف بين المجموعات، وتوثيق انتهاكات حقوق الإنسان في البلاد، بحسب ما أفادت إذاعة "فانا" المقربة من السلطات.

    وذكرت على موقعها الإلكتروني أن "الغرض من اللجنة هو الحفاظ على السلام والعدالة والوحدة الوطنية والتوافق والمصالحة بين سكان اثيوبيا". وذلك بحسب وكالة "فرانس برس".

    ويتعين على اللجنة أن "تحقق في أسباب الخلافات وانتهاكات حقوق الإنسان، مع الأخذ بالاعتبار الظروف الاجتماعية والاقتصادية للضحايا والمعتدين".
    ونقلت الاذاعة عن تسفاي دابا، رئيس اللجنة البرلمانية للشؤون الخارجية والسلام، أن اللجنة ستقدم "مقترحات إلى البرلمان الإثيوبي لمعالجة الانتهاكات السابقة وتعزيز الوئام".
    وأعلن مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية أن ما لا يقل عن 2,4 مليون شخص نزحوا من ديارهم في إثيوبيا، بسبب العنف بين المجموعات الاتنية. وتسود أعمال العنف بين مختلف المجموعات ومعظمها حول الأراضي.
    وبدأت هذه الخلافات خلال الأشهر الأولى من ولاية رئيس الوزراء الإصلاحي الجديد، أبيي أحمد، الذي تولى منصبه، في أبريل/نيسان الماضي.
    وقد اضطر نحو مليون شخص إلى الفرار من ديارهم، بعد قتال شرس بين الاورومو واقلية غيدو في الجنوب، اندلع بعيد تعيينه.
    ويضاعف أبيي مع ذلك الدعوات من أجل السلام في بلده، مع القيام بإصلاحات رئيسية. فقد أفرج عن الآلاف من المنشقين والصحفيين، وصنع السلام مع عدوه السابق، رئيس إريتريا، ايسايس أفورقي.
    واتهم المدافعون عن حقوق الإنسان طوال سنوات قوات الأمن الإثيوبية بارتكاب انتهاكات، وخصوصا ضد الجماعات المتمردة التي استهدفت الحزب الحاكم، الجبهة الديموقراطية الثورية الإثيوبية.
    وفور توليه منصبه، سعى أبيي إلى وضع حد لتمرد جماعات انفصالية، ولانتهاكات تمس الحقوق الأساسية. وفي يونيو/حزيران، اعترف علنا بالتعذيب الذي مارسته الأجهزة الأمنية، ووصفه بأنه شكل من أشكال "الإرهاب".  

    انظر أيضا:

    إثيوبيا: "معلومات خاطئة" تهدد بناء سد النهضة
    بعد أن ضغطت على السعودية... إثيوبيا تطالب قطر بالإفراج الفوري
    إثيوبيا: جهاز المخابرات يلقي القبض على زعماء المافيا في ولاية أوروميا
    بعد هدوء ملحوظ... إثيوبيا تعلن خبرا سارا للمصريين بشأن سد النهضة
    علام اتفق البلدان... مسؤول يكشف أنشطة إسرائيل داخل إثيوبيا
    لأول مرة... إثيوبيا تعلن استعدادها للتدخل في أزمة اليمن
    الكلمات الدلالية:
    إثيوبيا, أخبار إريتريا, حكومة إثيوبيا, رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد, إثيوبيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik