13:33 23 مارس/ آذار 2019
مباشر
    تصاعد الدخان وراء أحد الجبال المحيطة بدمشق بعد الغارات الإسرائيلية على مواقع للجيش السوري

    خبير يكشف سبب الهجمات الإسرائيلية على سوريا

    © REUTERS / OMAR SANADIKI
    العالم
    انسخ الرابط
    0 40

    أعلن الباحث في مركز الدراسات العربية والإسلامية في معهد الاستشراق التابع لأكاديمية العلوم الروسية، بوريس دولغوف، أن إسرائيل تشن غارات جوية على سوريا من أجل طرد إيران من سوريا.

    موسكو — سبوتنيك. وقال دولغوف لوكالة "سبوتنيك": "تم إعلان هدف إسرائيل مرارا والمتمثل بانسحاب إيران من سوريا، تعتقد إسرائيل أن القوى الإيرانية في سوريا تُشكل تهديدا لها، هذه هي الرسالة الرئيسية للقيادة الإسرائيلية، إنهم يريدون طرد إيران من سوريا ومن المفترض أن يضمنوا بهذه الحالة أمنهم. ولهذا يقومون بتوجيه الضربات".

    وأشار الخبير الروسي دولغوف إلى أن مطالب إسرائيل بانسحاب إيران من الجمهورية العربية السورية تُسمع في الأوساط الدبلوماسية، مضيفا بأنه: "مع ذلك، فإن القوات الموالية لإيران موجودة في سوريا بشكل شرعي، بناء على طلب من الحكومة الشرعية المنتخبة. ولذلك، فإن إيران لا تنتهك أية قوانين دولية، على خلاف إسرائيل التي تنتهكها، ولكنها تتمتع بدعم الولايات المتحدة ولذلك تواصل اتباع سياسة تهدف إلى إخراج إيران من سوريا".

    ونوه الخبير إلى أن إسرائيل قامت مرارا بغارات جوية على الأراضي السورية، قائلاً:

    "الغارات الجوية من قبل سلاح الجو الإسرائيلي تُنفذ بانتظام. بعد الحادث الاستفزازي من قبل إسرائيل، والذي أسفر عن إسقاط طائرة روسية، توقفت هذه الغارات لفترة، لكنها استؤنفت بعد ذلك. وهذا ليس بجديد. إن الأعمال العدوانية لسلاح الجو الإسرائيلي تشكل انتهاكا لسيادة المجال الجوي للجمهورية العربية السورية".

    وكان رئيس الوزراء، وزير الدفاع الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، قد أكد يوم الأحد الماضي، مجددا أن إسرائيل ستواصل تنفيذ عملياتها ضد أية محاولة للتموضع الإيراني في سوريا.

    ونفذ سلاح الجو الإسرائيلي مساء أمس، الثلاثاء 25 كانون الأول/ ديسمبر، غارات انطلاقا من الأجواء اللبنانية عبر صواريخ على مواقع للجيش السوري غرب دمشق.

    وأكد مصدر عسكري سوري لوكالة "سبوتنيك"، أن الدفاعات الجوية السورية تصدت لعدد من الصواريخ المعادية في ريف دمشق الجنوب الغربي وأسقطت عددا منها.

    وبحسب وكالة الأنباء السورية (سانا)، فقد جاء القصف الصاروخي من قبل طائرات إسرائيلية، ونتيجة لهذا الهجوم غير المسبوق والذي دام 1.5 ساعة، أصيب ثلاثة عسكريين سوريين، وأصيب مستودع للذخيرة بأضرار.

    انظر أيضا:

    إسرائيل تكشف عن خطة عسكرية إيرانية "ضخمة" في سوريا
    تصريحات مفاجئة...إيران تغير موقفها الاستراتيجي من إسرائيل
    مجلس الأمن يمدد عمل بعثة الأمم المتحدة في المنطقة العازلة بين إسرائيل وسوريا
    الكلمات الدلالية:
    الهجمات على سوريا, إيران, إسرائيل, سوريا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik