Widgets Magazine
15:25 16 أكتوبر/ تشرين الأول 2019
مباشر
    الصحفي السعودي جمال خاشقجي

    مجددا... تركيا تطالب السعوية بالكشف عن هوية المتعاون المحلي في مقتل خاشقجي

    © AP Photo / Hasan Jamali
    العالم
    انسخ الرابط
    1 0 0
    تابعنا عبر

    انتقد وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، موقف السلطات السعودية بشأن الكشف عن مكان الصحفي السعودي، الذي قتل داخل قنصلية بلاده في إسطنبول مطلع أكتوبر / تشرين الأول الماضي.

    وبحسب وكالة الأناضول التركية، قال أوغلو، "إن السلطات السعودية تطالب باستمرار معلومات من أنقرة، لكنها تتجاهل الكشف عن المتعاون المحلي الذي تم تسليم جثة الإعلامي جمال خاشقجي له، ولا مكان لجثته".

    وأضاف أوغلو، "أن عدم تعاون السعودية في الكشف عن ملابسات خاشقجي، يستدعي الحاجة إلى تحقيق دولي في هذا الخصوص".

    وأردف أوغلو، "لأننا تصرفنا إلى الآن بشفافية، وقمنا بفعل كل ما يلزم للكشف عن ملابسات هذه الجريمة، وشاركنا الوثائق والمعلومات مع الرأي العام العالمي، إلا أنه لا جديد من الجانب السعودي".

    وتابع: "إلى الآن لا يعرف مكان الجثة، من هو المتعاون المحلي، يقولون لنا يمكننا فقط إرسال رسم تقريبي، هل هو شخص رأيتموه في الشارع على وجه الصدفة لترسلوا لنا رسمه التقريبي؟ عليكم إبلاغنا باسم المتعاون المحلي الذي تعاونتم معه من قبل لتسليم الجثة إليه".

    واستطرد "من هؤلاء الأشخاص ومن هم المسجونين (المشاركين في عملية قتل خاشقجي والمسجونين في السعودية)؟ ليس هناك معلومات بشأن إفاداتهم".

    وأكد أنه "يريدون دائما الحصول على معلومات منا (..) إذا هناك حاجة لتحقيق دولي".

    وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان طالب السعودية في وقت سابق بالكشف عن هوية المتعاون المحلي قائلا: "من هو المتعاون المحلي الذي تسلم جثة خاشقجي؟ عليكم أن تكشفوا عنه"، مضيفا "قتل خاشقجي واضح للعيان أين الجثة؟ ينبغي أن تظهروها".
    وقتل خاشقجي داخل القنصلية السعودية في إسطنبول في الثاني من أكتوبر (تشرين الأول).

    وكان وزير الخارجية السعودي السابق، عادل الجبير، شدد على أن المملكة تريد الوصول إلى حقيقة ما حدث مع الصحفي جمال خاشقجي، الذي قتل داخل مقر قنصلية بلاده في إسطنبول بتركيا.

    وقال الجبير في ختام قمة مجلس التعاون الخليجي الماضية: "نريد أن نصل إلى ماذا حدث بالفعل مع خاشقجي ولن نخفي شيئا في هذا الأمر".

    وأضاف الجبير: "لن نسلم مواطنينا إلى تركيا في إطار التحقيقات حول مقتل خاشقجي".

    وأعلنت النيابة العامة السعودية توجيهها، التهم إلى 11 شخصا من الموقوفين في قضية مقتل جمال خاشقجي، وعددهم 21 شخصا، وإقامة الدعوى الجزائية بحقهم، مع المطالبة بإعدام من أمر وباشر بالجريمة منهم وعددهم 5 أشخاص، وتوقيع العقوبات الشرعية بالبقية.

    وكانت وزارة العدل التركية طالبت، في وقت سابق، عبر وزارة الخارجية، السلطات السعودية بتسليمها المتهمين الـ18 في قضية خاشقجي، إلا أن السعودية قالت، على لسان وزير خارجيتها السابق عادل الجبير: إن "المشتبه بهم سيحاكمون في السعودية".

    انظر أيضا:

    السعودية 2018...قرارات غير مسبوقة وانتقادات حادة على خلفية مقتل خاشقجي
    "تفاصيل مثيرة"... قصة آخر كوب شاي تناوله خاشقجي في القنصلية قبل مقتله
    أنقرة: لا نعتبر قضية خاشقجي "أزمة سياسية" مع السعودية
    صحيفة أمريكية: هذه الدروس "غير المستفادة" من جريمة قتل خاشقجي
    خطوة التدويل... تركيا تعلن مفاجأة جديدة بشأن ملف "مقتل خاشقجي"
    الكلمات الدلالية:
    أخبار تركيا, أخبار السعودية اليوم, مولود جاويش أوغلو, جثة خاشقجي, جثة خاشقجي, جمال خاشقجي, جاويش أوغلو, السعودية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik