Widgets Magazine
17:04 23 أغسطس/ أب 2019
مباشر
    أعلام إثيوبيا وإريتريا

    وكالة: إجراء مفاجئ بعد "اتفاق تاريخي" في السعودية

    © REUTERS / TIKSA NEGERI
    العالم
    انسخ الرابط
    0 0 0

    قال إثيوبيون يقيمون قرب معبر حدودي، اليوم الجمعة، إن إريتريا منعت دخول الإثيوبيين عند أحد المعابر الحدودية التي فُتحت هذا العام بعد أن أنهت الدولتان الجارتان مواجهة عسكرية دامت فترة طويلة واستعادتا العلاقات بينهما.

    قال سليمان ديستا وهو سائق حافلة صغيرة على الجانب الإثيوبي من الحدود متحدثا عبر الهاتف إنه لم يتضح سبب منع الإثيوبيين من الدخول عند معبر زالامبيسا الذي أغلق صباح أمس الخميس وما زال مغلقا اليوم الجمعة، بحسب وكالة رويترز.

    كما قالت ليا كاسا المتحدثة باسم الإدارة المحلية لإقليم تيجراي المتاخم لإريتريا إن السلطات الإريترية طلبت يوم الأربعاء "تصاريح" من مواطنين إثيوبيين وسيارات مرخصة في إثيوبيا كانت متجهة من بلدة راما الإثيوبية إلى إريتريا. وأضافت أن أولئك الذين يستخدمون معبرا في زالامبيسا طُلب منهم نفس الشيء يوم الخميس.

    وقالت كاسا "القيود فُرضت فقط على الجانب الإريتري… لم نتلق أي إشعار مسبق بذلك".

    وافتتح المعبر في سبتمبر/ أيلول بعد اتفاق البلدين على سحب القوات في إطار عملية مصالحة.

    ومنذ ذلك الحين عبر آلاف الأشخاص هذا المعبر. وانتعشت التجارة والتأم شمل أسر كانت قد تشتت منذ اندلاع الحرب بين إثيوبيا وإريتريا عام 1998.

    وقال متحدث من وزارة الخارجية الإثيوبية للصحفيين يوم الخميس إنه لا توجد أي معلومات بشأن فرض قيود على الحدود. ولم يرد وزير الإعلام الإريتري يماني قبر مسقل على اتصالات هاتفية اليوم الجمعة.

    ووقع رئيس وزراء إثيوبيا آبي أحمد، والرئيس الإريتري أسياس أفورقي اتفاقية جدة للسلام برعاية العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود.

    وذكرت وزارة الخارجية السعودية أنه "برعاية الملك سلمان.. رئيس دولة إريتريا ورئيس وزراء إثيوبيا يوقعان اتفاقية جدة للسلام بين بلديهما"، وفقا لوكالة الأنباء السعودية (واس).

    وأضافت الخارجية أن مراسم التوقيع "بحضور الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع".

    وحضر توقيع الاتفاقية الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غويتريش.

    انظر أيضا:

    إثيوبيا تعيد فتح سفارتها في إريتريا
    وكالة: إريتريا بصدد اتخاذ قرار ينتظره الآلاف بعد السلام مع إثيوبيا
    رئيس إريتريا يعين سفيرا لبلاده في إثيوبيا
    إثيوبيا تعين أول سفير لها في إريتريا بعد 20 عاما من العداء
    رئيس إريتريا يصل إلى إثيوبيا في زيارة تستغرق ثلاثة أيام
    الكلمات الدلالية:
    أخبار إريتريا, أخبار إثيوبيا, اتفاق سلام, الخارجية السعودية, رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد, أسياس أفورقي رئيس إريتريا, السعودية, إريتريا, إثيوبيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik