Widgets Magazine
20:14 17 أغسطس/ أب 2019
مباشر
    الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز

    الرئيس الأفغاني يهاتف العاهل السعودي ويشيد بدور الرياض في المنطقة

    © REUTERS / Faisal Al Nasser
    العالم
    انسخ الرابط
    0 0 0

    أعرب الرئيس الأفغاني أشرف غني خلال مكالمة هاتفية مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز عن تقديره لدور الرياض في عملية السلام في البلاد.

    كابول — سبوتنيك. وقالت الرئاسة الأفغانية في بيان، اليوم السبت "الرئيس محمد أشرف غني وخلال اتصال هاتفي مع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود عبر عن تقديره لدور الرياض ودعمها لعملية السلام بزعامة وإدارة أفغانية".

    وثمن الرئيس الأفغاني الجهود السعودية لدفع عملية السلام في البلاد، قائلا "مؤتمر جدة خطوة وانطلاقة جيدة من أجل المراحل المقبلة لعملية السلام".

    ونقل البيان عن الملك سلمان قوله إنه "يؤمن بعملية سلام بقيادة وإدارة أفغانية"، مشدداً على "استمرار مساعي الرياض في سبيل تعزيز السلام والاستقرار في أفغانستان".

    يذكر أنه من المقرر أن تستضيف مدينة جدة السعودية خلال الأسابيع المقبلة جولة جديدة من مباحثات السلام الأفغانية بين الولايات المتحدة الأمريكية وحركة طالبان بهدف إنهاء الصراع الجاري في هذا البلد، وذلك بعد أول حضور لمندوبين عن الرياض يومي 17 و 18 كانون الأول/ ديسمبر الجاري في اجتماعات أبوظبي بالإمارات.

    وكان السفير السعودي لدى الولايات المتحدة الأمريكية خالد بن سلمان أشار في سلسلة تغريدات عبر تويتر "‏عملت المملكة وشقيقتها الإمارات بكل قوة لإنجاح محادثات المصالحة الأفغانية التي عقدت في الإمارات مؤخرا ونجحت في الجمع بين الأطراف الأفغانية وبدء عملية الحوار لإنهاء الصراع وإحلال السلام في هذا البلد الإسلامي الهام".

    وأضاف السفير السعودي "‏رغم محاولات التخريب من الدولة التي تمول الإرهاب وتغذي الصراعات في المنطقة ومحاولاتها تعطيل مسار المصالحة الأفغانية، سنرى —بمشيئة الله- في بداية العام المقبل نتائج مثمرة ستسهم في إحلال الأمن والسلام في أفغانستان الشقيقة".

    وتابع السفير السعودي "ستستمر المملكة بقيادة مولاي خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين يحفظهما الله، ببذل كل الجهود من أجل إعادة الأمن والاستقرار للشعب الأفغاني الشقيق وتحقيق سلام دائم ينقل البلاد من حالة الحرب إلى التنمية والإعمار".

    وكان المبعوث الأمريكي الخاص للسلام في أفغانستان زلماي خلال زاده عقد اجتماعات على مدار ثلاثة أيام، في العاصمة الإماراتية أبوظبي، في 17 كانون الأول/ ديسمبر الجاري، في إطار الجولة الرابعة من الاجتماعات الرباعية بين واشنطن، وأفغانستان، والإمارات، والسعودية.

    انظر أيضا:

    شمخاني: إيران تجري محادثات مع "طالبان" بتنسيق مع كابول لرفع العراقيل الأمنية
    وفد أفغانستان يصل أبوظبي لجولة جديدة من المباحثات الأمريكية مع طالبان
    كابول مستعدة لبحث خروج القوات الأجنبية من أفغانستان مع ممثلي "طالبان"
    الكلمات الدلالية:
    أخبار العالم, السعودية, أفغانستان
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik