Widgets Magazine
05:31 24 يوليو/ تموز 2019
مباشر
    وزير التجارة البريطاني ليام فوكس

    وزير بريطاني: هناك فرصة بنسبة 50% لوقف انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي

    © REUTERS / HANNAH MCKAY
    العالم
    انسخ الرابط
    0 0 0

    أعلن وزير التجارة البريطاني ليام فوكس، أن هناك فرصة "بنسبة 50 في المئة" لاحتمال وقف خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي إذا رفض البرلمان اتفاق الحكومة مع الاتحاد الأوروبي بشأن عملية الانسحاب من الاتحاد الشهر المقبل.

    وبحسب "رويترز"، قال فوكس وهو من المؤيدين البارزين للانسحاب من الاتحاد الأوروبي لصحيفة "صنداي تايمز"، إنه  "إذا لم نصوت لصالح ذلك فلست متأكدا من (الخروج من الاتحاد الأوروبي) بنسبة أكثر من 50 في المئة".

    وفي الوقت الذي لم يتبق فيه سوى 3 أشهر على موعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في 29 مارس/ آذار بدأت اتفاق رئيسة الوزراء تيريزا ماي ينهار ليفسح المجال بذلك أمام سلسلة من الاحتمالات ابتداء من الخروج من الاتحاد الأوروبي دون اتفاق تجاري إلى إلغاء الانسحاب من الاتحاد الأوروبي.

    وكانت ماي قد انسحبت في وقت سابق من الشهر الجاري من تصويت مزمع على اتفاقها بعد اعترافها بأن البرلمان سيرفضها. ومن المتوقع أن يصوت النواب على الاتفاق في الأسبوع الذي يبدأ في 14 يناير/كانون الثاني.

    يذكر أن بريطانيا اتخذت قرارا بمغادرة الاتحاد الأوروبي حسب استفتاء قامت به في 23 حزيران/ يونيو 2016، وبدأت بعده رسميا بمفاوضات خروج البلاد من الاتحاد الأوروبي عبر تفعيلها للمادة 50 من اتفاقية لشبونة التي تنظم إجراءات الخروج.

    وكان الاتحاد الأوروبي وبريطانيا قد قاما بوقت سابق على المستوى الفني بتنسيق أحكام اتفاق شروط "الطلاق" المرتقب، وتمكنت تيريزا ماي من إقناع أكثرية الوزراء بتأييد الوثيقة، لكن بعض الوزراء أعربوا عن عدم رضاهم وقدموا استقالاتهم.

    وتسعى رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، لإنقاذ مسودة اتفاق الخروج من الاتحاد الأوروبي، وذلك بعد استقالة وزير شؤون "بريكست" ووزراء آخرين احتجاجا على المسودة التي يقولون بأنها ستسجن بريطانيا في فلك التكتل [الاتحاد] لسنوات.

    انظر أيضا:

    قرار جديد من تيريزا ماي بشأن "بريكست"
    ماي: استفتاء جديد بشأن "بريكست" يخل بوعدنا لمواطني المملكة
    بعد الفوز على خصومها في سحب الثقة... هذا ما تعهدت به رئيسة وزراء بريطانيا بشأن "بريكست"
    الحكومة البريطانية تحدد موعد طرح "بريكست" للتصويت في البرلمان
    توسك يدعو لاجتماع حول "بريكست" ويستبعد إعادة التفاوض
    ماي تعتزم إلغاء تصويت البرلمان البريطاني على "بريكست"
    الكلمات الدلالية:
    أخبار العالم, خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي, بريكست, البرلمان البريطاني, الاتحاد الأوروبي, ماي, بريطانيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik