17:21 21 أبريل/ نيسان 2019
مباشر
    رئيس الجابون علي بونجو

    بالفيديو... "الرئيس الغائب" يظهر أخيرا من المغرب: أنا بخير

    © REUTERS / TIKSA NEGERI
    العالم
    انسخ الرابط
    0 20

    أكد علي بونغو، رئيس الغابون، في خطاب رسمي وجهه من العاصمة المغربية الرباط إلى شعبه بمناسبة حلول السنة الجديدة 2019، أنه يشعر بتحسن وسيحل ببلده قريبا جدا.

    وقد ظهر علي بونغو في تسجيل مرئي مدته دقائق معدودة، سجل بالمملكة المغربية، حيث يمضي فترة نقاهة منذ أسابيع، وخاطب الغابونيين بخصوص وضعيته الصحية.

    اقرأ أيضا: "الرئيس الغائب" منذ ذهابه للسعودية يوجه خطابا إلى شعبه "القلق"

    ويعد هذا الخطاب هو أول خطاب لبونغو، كما يعتبر أقصر خطاب رسمي يوجهه إلى شعبه وبُث على وسائل الإعلام الغابونية ومواقع التواصل الاجتماعي ليلة اليوم الثلاثاء.

    وقال بونغو في الخطاب، الذي دام دقيقتين، إن السنة الماضية عرفت تطبيق عدد من الإجراءات القوية من أجل تحقيق التوازن المالي؛ لكن لم يستفض في هذا الموضوع وركز الحديث على صحته.

    اقرأ أيضا: بإصرار من ملك المغرب… قرار جديد بشأن "الرئيس المختفي" في السعودية

    وأشار الرئيس بونغو قائلاً: "عيشنا المشترك يشغلنا جميعاً، والشعب الغابوني لا يتجزأ، وستبقون دائماً في قلب اهتماماتي"، قبل أن يضيف قائلاً: "صحيح أني مررت بفترة صعبة وهذا يحصل أحياناً في الحياة، وهذه المحنة تغلبت عليها بفضل الله والناس المحيطين بي، وعائلتي على وجه الخصوص ولكن أيضاً بفضل دعمكم".

    وأوضح بونغو أنه في صحة جيدة وخاطب شعبه قائلاً: "اليوم كما تلاحظون أشعر بتحسن وأستعد للقائكم سريعاً جداً. وسأستمر في وضع كل طاقتي وقوتي لخدمة بلدنا من أجل تحسين ظروف عيش المواطنين، وأتمنى لكم ولكن سنة سعيدة 2019، عيد الفرح والازدهار لبلدنا".

    اقرأ أيضا: "تطورات أزمة الرئيس المختفي"… ذهب إلى السعودية ولم يعد منذ 7 أيام

    وتبدو علامات المرض على الرئيس الغابوني، الذي غادر البلاد في 23 أكتوبر متوجها إلى المملكة العربية السعودية، حيث خضع للعلاج بمستشفى فهد بالرياض، قبل أن يغادر نهاية نوفمبر إلى المغرب لقضاء فترة نقاهة.

    وتفاعل عدد من الغابونيين والغابونيات مع الخطاب الرسمي لرئيسهم والذي بث على صفحة الرئاسة الغابونية على فيسبوك، حيث لاحظ أغلبهم آثار المرض على محياه؛ فيما تمنى له الآخرون الشفاء والعودة إلى بلاده، التي يرأسها منذ سنة 2009.

    ويأتي ظهور علي بونغو ومخاطبته الغابونيين، بعد تعبير 44 حزبا سياسيا معارضا "عن انزعاجهم من طول غياب الرئيس"، وطالبوا بفترة انتقالية من سنتين، يقود البلاد خلالهما رئيس ٱخر".

    ونقلت وكالة فرانس برس عن مصدر مطلع قوله إن الرئيس الغابوني فوض رئيس الوزراء إيمانويل إيسوزي نغوندت أن يقوم بما يجب القيام به فيما يخص احتياجات المواطنيين حتى يعود إلى البلاد بعد شفائه.

    انظر أيضا:

    المغرب ينتزع نقطة ثمينة من الغابون
    قلق مصري من تداعيات العنف في الغابون
    رئيس جمهورية الغابون لنظيره بوتين: أفريقيا بحاجة إلى روسيا
    الكلمات الدلالية:
    علي بونغو, أخبار الغابون, الحكومة المغربية, الملك محمد السادس, الغابون
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik