11:13 GMT22 فبراير/ شباط 2020
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    101
    تابعنا عبر

    طلبت كندا "الرأفة" من الصين، محذرة من "مخاطر التنفيذ التعسفي للقوانين في الصين".

    وحضت كندا الثلاثاء بكين على منح الرأفة إلى مواطن كندي حكم عليه بالإعدام في الصين لإدانته بالاتجار بالمخدرات، بعد أن أعاد الحكم عليه إثارة خلاف دبلوماسي كان قد بدأ الشهر الماضي بين البلدين، حسب فرانس برس.

    وحذّرت أوتاوا مواطنيها من مخاطر "التنفيذ التعسفي" للقوانين في الصين بعد صدور حكم بالإعدام الإثنين على روبرت لويد شيلينبرغ (36 عاما)، بعد أن كان قد حكم عليه سابقا بالسجن 15 عاما.

    وأخبرت وزيرة الخارجية الكندية كريستيا فريلاند الصحفيين في كيبيك "تحدثنا إلى سفير الصين لدى كندا وطلبنا الرأفة لشيلينبرغ".

    وجاء الحكم بعد النزاع بين أوتاوا وبكين إثر اعتقال كندا للمديرة المالية لشركة هواوي العملاقة للاتصالات مينغ وانتشو تنفيذا لطلب أمريكي لاتهامها بانتهاك العقوبات المفروضة على إيران.

    وفي وقت سابق قالت بكين إن رئيس الوزراء جاستن ترودو أدلى "بتصريحات غير مسؤولة" لقوله إن الصين اختارت "تطبيق عقوبة الإعدام بشكل تعسفي".

    وتعارض كندا عقوبة الإعدام منذ وقت طويل، وقالت فريلاند "نعتقد أنه غير إنساني وغير مناسب، وأينما يحكم على كندي بالإعدام نتحدث ضد هذه العقوبة".

    واعتقلت السلطات الصينية مواطنين كنديين، هما الدبلوماسي السابق مايكل كوفريغ ورجل الأعمال مايكل سبافور، واتهمتهما بتهديد الأمن القومي.

    وأثار توقيت وسرعة الحكم على شيلينبرغ والتطرق إلى أدلة جديدة شكوكا لدى المراقبين.

    وفي رد على تحذير كندا لمواطنيها المسافرين الى الصين، أصدرت بكين تعميما مشابها طلبت فيه من مواطنيها المتجهين الى كندا "السفر بحذر".

    وحسب جون كام مدير "مؤسسة دوي هوا" الحقوقية التي تتخذ من الولايات المتحدة مقرا لها، تعدم الصين أجنبيا أو اثنين كل عام، في جرائم متعلقة بالمخدرات. 

    انظر أيضا:

    والد "الفتاة السعودية الهاربة" يعلق على استقبال كندا لابنته
    الامتيازات التي تنتظرها الفتاة السعودية الهاربة في كندا
    أول تغريدة لـ"السعودية الهاربة" بعد وصولها كندا... لمن وجهت الشكر
    "ساهم المهاجرون في تطور بلادنا"... كندا تفتح أبوابها أمام مليون مهاجر جديد
    رئيس وزراء كندا يؤكد أن بلاده منحت اللجوء للفتاة السعودية الهاربة
    لاجئة في كندا... طالبة سورية أرمينية تخترع جهازا للطاقة المتجددة (فيديو)
    الكلمات الدلالية:
    أخبار اليوم, الحكومة الكندية, كندا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook