Widgets Magazine
07:18 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2019
مباشر
    الجيش الإسرائيلي - نشر القبة الحديدية بالقرب من سديروت جنوب إسرائيل، 12 نوفمبر/ تشرين الثاني 2018

    إسرائيل تجيب عن السؤال الأخطر: هل ستندلع مواجهة مباشرة مع إيران (فيديو)

    © AFP 2019 / JACK GUEZ
    العالم
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    قال المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي، أوفير جندلمان، إن "الغارات الإسرائيلية على الأهداف الإيرانية في سوريا سوف تتواصل من منطلق الدفاع على النفس".

    وفي مقابلة مع قناة "فرانس 24"، قال جندلمان، إن "إيران أطلقت أمس صاروخا على أراضينا، وهو اعتداء مباشر على سيادتنا وعلى مواطنينا ولذا قمنا بغارات واسعة النطاق على أهداف إيرانية وسورية في كل أنحاء سوريا".

    وتابع المتحدث الإسرائيلي: "إيران تحاول أن تتموضع عسكريا في سوريا من أجل شن هجمات صاروخية وعمليات إرهابية ضدنا وطبعا نحن لن نسمح بذلك، فمن حقنا الطبيعي أن ندافع عن مواطنينا وأراضينا ضد هذا الكيان الإرهابي، وأعني النظام الإيراني الذي قتل ويقتل مئات الآلاف من العرب ويخطط لإبادة الإسرائيليين".

    وحول سؤال عما إذا كانت إسرائيل مستعدة للدخول في مواجهة مباشرة مع إيران، قال إن "تل أبيب مستعدة للقيام بكل شيء لحماية أرضها ومواطنيها. إيران هي الدولة الوحيدة التي تقول على الملأ إنها ستدمر إسرائيل، ولقد عشنا محرقة واحدة ولن نعيش محرقة أخرى وسنأخذ كل الإجراءات في سبيل الدفاع عن أنفسنا".

    وردا على سؤال: "لماذا لا تضربون إيران مباشرة، بينما تقصفون مواقع ليست مؤكدة لها في سوريا؟ وتنتهكون بالنهاية سيادة بلدين، سواء لبنان أو سوريا؟"، قال: أريد أن أتساءل لماذا يوجد جيش إيراني على مسافة 1500 كم من الحدود الإيرانية، لماذا هناك تواجد عسكري إيراني في العراق ولبنان وسوريا وغيرها. إيران تريد أن تخلق هلالا شيعيا يمتد لهدف واحد وهو الاعتداء علينا وتدمير دولتنا".

    قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إن الضربات الجوية الإسرائيلية على سوريا استهدفت أساسا مواقع عسكرية أقامتها إيران في دمشق.

    وقال نتنياهو، في كلمة له، اليوم الاثنين: "نعمل ضد إيران والقوات السورية التي تتواطأ في العدوان الإيراني… سنضرب كل من يحاول الإضرار بنا. من يهدد بمحونا عليه تحمل المسؤولية كاملة".

    وكان قائد القوات الجوية الإيرانية عزيز نصير زادة، أعلن، في وقت سابق، اليوم، عن استعداد قوات بلاده لخوض المعركة مع إسرائيل وإزالتها من الوجود.

    وقال زادة: "إن العدو لا يجرؤ على شن عدوان على إيران…نحن مستعدون للرد على أي تهديدات إسرائيلية"، وذلك وفقا لـ"وكالة نادي المراسلين الشباب" التابعة للتلفزيون الرسمي الإيراني.

    وأضاف: "إيران مستعدة لحرب ساحقة مع إسرائيل. قواتنا المسلحة مستعدة لليوم الذي نرى فيه تدمير إسرائيل".

    وتأتي تصريحات قائد سلاح الجو الإيراني، ردا على سلسلة الغارات التي نفذها سلاح الجو الإسرائيلي في سوريا، حيث أسفرت الغارات عن مقتل 4 جنود سوريين وإصابة 6 آخرين، بحسب بيان وزارة الدفاع الروسية.

    وكان مصدر أمني قال لـ"سبوتنيك"، فجر اليوم، بأن "أكثر من 15 صاروخ دفاع جوي تم إطلاقها للتصدي لأهداف معادية فوق العاصمة دمشق وريفها". وقال المصدر إن هناك معلومات أولية عن محاولة استهداف مطار المزة العسكري غرب دمشق.

    وأوضح أن أصوات الانفجارات المسموعة في محيط العاصمة دمشق ناجمة عن تصدي الدفاعات الجوية السورية لسلسلة صواريخ معادية أطلقتها طائرات إسرائيلية من الأجواء اللبنانية. وأكد، أنه "تم التصدي لصواريخ أرض-أرض أطلقها العدو الإسرائيلي من الأراضي المحتلة وتم إسقاطها فوق سماء قرى جبل الشيخ بريف دمشق الجنوبي الغربي".

    في السياق ذاته، قال مصدر عسكري رفيع المستوى لـ"سبوتنيك": إن العدوان الإسرائيلي الحالي هو الأعنف ووسائط دفاعاتنا الجوية اثبتت جدارتها بالتصدي لهذا العدوان.  وأكد أن الدفاعات الجوية السورية أسقطت 38 صاروخا إسرائيليا، توزعت بين محيط العاصمة دمشق وريفها وريفي القنيطرة والسويداء.

    بدوره، قال الجيش الإسرائيلي في بيان مقتضب: "قام جيش الدفاع الإسرائيلي الليلة بضرب أهداف تابعة لفيلق القدس الإيراني داخل الأراضي السورية". وأضاف أدرعي: "يحذر جيش الدفاع النظام السوري من محاولة استهداف الأراضي الإسرائيلية أو قواتنا".

    انظر أيضا:

    مصدر دبلوماسي: فرنسا قد تنشئ آلية مع إيران لتجاوز العقوبات الأمريكية
    إيران تعلنها لأول مرة: تفوقنا على قطر
    "70 وثیقة تعاون"... إيران تتوقع مستقبلا "مشرقا جدا" مع الجزائر
    رئيس جمعية التجارة التركية: منع استيراد إيران سلع استهلاكية لن يؤثر علينا
    نتنياهو يتحدث عن الضربة الجوية الإسرائيلية على دمشق ويحذر إيران وسوريا
    الكلمات الدلالية:
    أخبار إسرائيل, قصف سوريا, الجيش الإسرائيلي, أوفير جندلمان, بنيامين نتنياهو, إيران, إسرائيل, سوريا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik