00:09 19 يونيو/ حزيران 2019
مباشر
    وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو

    بومبيو: المبعوث الأمريكي يحقق تقدما في المحادثات مع "طالبان"

    © REUTERS / POOL
    العالم
    انسخ الرابط
    0 0 0

    قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، إن أمريكا ستعمل بجد لتحقيق المصالحة والسلام في أفغانستان.

    ولفت، اليوم الأحد 27 يناير / كانون الثاني الجاري، إلى أن الأخبار بشأن المحادثات بين الأطراف المتصارعة في أفغانستان مشجعة، مشيرا إلى أن المبعوث الأمريكي إلى أفغانستان زلماء خليل زاد، يحقق تقدما في المحادثات مع طالبان، لتحقيق المصالحة.

    وكتب في تدوينة أخرى: "أمريكا جادة بشأن تحقيق السلام في أفغانستان، ومنع البلاد من أن تصبح ساحة للإرهاب الدولي، وهي جادة أيضا بشأن سحب قواتها".

    وتابع: "نعمل مع الحكومة الأفغانية وجميع الأطراف المعنية، لأن الولايات المتحدة الأمريكية تريد تقوية سيادة أفغانستان واستقلالها".

    وقالت مصادر من حركة طالبان، اليوم السبت 26 يناير، إنه من المتوقع مشاركة القائد السياسي الجديد لحركة "طالبان" قريبا في اجتماعات مع مسؤولين أمريكيين تُعقد في قطر، لإنهاء الحرب المستمرة في أفغانستان منذ 17 عاما.


    وتتواصل محادثات السلام التي كان من المقرر انعقادها ليومين فقط على الرغم من انسحاب ممثلين عن طالبان لفترة وجيزة، الجمعة الماضي،  بسبب خلافات مع المبعوث الأمريكي الخاص زلماي خليل زاد.

    وذكر مسؤولان كبيران في حركة طالبان يطلعان على المفاوضات أن هناك زخما يتزايد منذ تعيين الملا عبد الغني برادار قائدا سياسيا للحركة، يوم الخميس الماضي، بحسب وكالة رويترز.


    يذكر أنه سبق وقام المبعوث الأمريكي الخاص إلى أفغانستان، زالماي خليل زاد، في الفترة من 2 إلى 20 كانون الأول / ديسمبر من عام 2018 الماضي بجولة زار خلالها باكستان وأفغانستان وروسيا وتركمانستان وبلجيكا والإمارات العربية وقطر.

    انظر أيضا:

    الرئيس الأفغاني: "طالبان" أمام خيارين ولن نقبل بحكومة مؤقتة
    طالبان: عقدنا لقاء مع ممثلي واشنطن في الدوحة اليوم
    توقعات بانضمام قيادي كبير في "طالبان" لمحادثات مع أمريكا في قطر
    وكالة: اتفاق مبدئي بين "طالبان" وأمريكا في قطر
    الكلمات الدلالية:
    أخبار أفغانستان, طالبان, مايك بومبيو, أفغانستان, أمريكا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik