16:17 24 مايو/ أيار 2019
مباشر
    قوات الجيش الإيراني تسير في موكب بمناسبة الاحتفال بيوم الجيش الوطني أمام ضريح المؤسس الثوري الراحل آية الله الخميني، خارج طهران، إيران، اليوم الأربعاء 18 أبريل/نيسان 2018.

    تصريحات عسكرية مفاجئة... إيران قد تتحول من الدفاع إلى الهجوم

    © AP Photo / Ebrahim Noroozi
    العالم
    انسخ الرابط
    0 31

    أشار رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية، اللواء محمد باقري، إلى حدوث تغيير في توجهات القوات المسلحة من النهج الدفاعي الصرف إلى التوجه الهجومي.

    جاء ذلك خلال كلمة ألقاها باقري، الأحد، على هامش الاجتماع السابع لمؤسسة الحفاظ على الآثار ونشر قيم الدفاع المقدس، وفقا لوكالة "مهر" الإيرانية.

    وأوضح باقري أن السياسة الدفاعية لبلاده لا تعني انتهاج توجهات عملياتية تكتيكية صرفة، بل قد تلجأ إلى تفعيل إمكانية التوجه الهجومي من أجل الحفاظ على المصالح الوطنية لها.

    وقال: "وفقا لتعاليم الإسلام والمثل العليا للجمهورية الإسلامية، فإننا لا نتطلع أبدا إلى احتلال أراضي أي من البلدان أو العدوان عليها والطمع فيها، لكن يمكن أن يكون لدينا توجه هجومي إذا ما اقتضى ذلك لحماية مصالحنا الوطنية. إن استراتيجيتنا الدفاعية الكبرى هي الدفاع عن استقلال ووحدة أراضي بلادنا ومواطنينا".

    وأكد اللواء باقري: "إذا كان أي من البلدان ينوي انتهاك مصالح بلادنا، وتم رؤية آثار هذا الانتهاك، فإن الجمهورية الإسلامية لن تضع يدا على يد وتقف مكتوفة الأيدي وتشاهد كيف تنتهك مصالح الشعب ويُزعزع السلام والأمن في البلاد".

    وفي سياق ذي صلة، رد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، بهرام قاسمي، على التصريحات الأخيرة لوزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان، حول محادثات الصواريخ مع إيران، قائلا إن "لورديان تحدث عن وجهة نظره فيما يخص برنامج إيران الصاروخي ونحن أيضا نقول إن برنامجنا الصاروخي دفاعي وردعي وغير قابل للتفاوض ونصر على مواصلة عملنا".

    انظر أيضا:

    نائب جزائري: الجزائر مستعدة لتطوير علاقاتها مع إيران
    إيران: لا يمكننا تأكيد وجود مباحثات سرية مع فرنسا حول برنامج الصواريخ
    البرلمان الإيراني يوافق على إقامة منطقة حرة بين إيران وأوراسيا
    صبر إيران نفد... موقع استخباراتي: إسرائيل كسرت الخطوط الحمر في سوريا
    إيران تهدد أوروبا: إما الالتزام بالوعود أو تطورات نووية لن تسعدكم
    الكلمات الدلالية:
    أخبار إيران, الجيش الإيراني, محمد باقري, إيران
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik