02:02 20 مايو/ أيار 2019
مباشر
    رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

    وكالة: نتنياهو يدعو إلى عمل عربي إسرائيلي مشترك ضد إيران

    © REUTERS / RONEN ZVULUN
    العالم
    انسخ الرابط
    222

    دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى عمل عربي إسرائيلي مشترك ضد إيران بهدف إسقاط الحكومة في طهران.

    وبحسب موقع "إن بي سي نيوز" فقد أثار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو دهشة الإيرانيين وحتى البيت الأبيض يوم أمس الأربعاء بدعوته لعمل إسرائيلي — عربي ضد الحكومة في طهران، الأمر الذي ترجمه مكتبه على أنه حث على "الحرب مع إيران".

    ورغم أن المسؤولين الإسرائيليين حاولوا تخفيف الإشارة عن طريق تغيير الترجمة الإنجليزية، فمن المرجح أن يعزز التعليق الاستفزازي فكرة أن إسرائيل وجيرانها العرب الخليجيين والولايات المتحدة مهتمون باستخدام العمل العسكري للإطاحة بالحكومة الإيرانية.

     يأتي ذلك في لحظة حساسة للغاية، حيث تستخدم إدارة ترامب قمة منظمة من قبل الولايات المتحدة في وارسو والذكرى الأربعين في هذا الأسبوع للثورة الإيرانية لمحاولة حشد العالم ضد الحكومة في طهران.

    وشدد نتنياهو في شريط فيديو قصير مسجل على هامش القمة على أهمية ظهور المسؤولين الإسرائيليين والعرب في نفس المكان، مشيرا إلى أن القمة "ليست سرا".

    وقال نتنياهو "هذا اجتماع مفتوح مع ممثلي الدول العربية الرائدة التي تجلس مع اسرائيل من أجل تعزيز المصلحة المشتركة في الحرب ضد إيران".

    نشرت الحكومة الإسرائيلية شريط فيديو باللغة العبرية على فيسبوك وتويتر. وفي شريط الفيديو ، يستخدم نتنياهو كلمة "milchama" ، التي تُترجم حرفيًا إلى "الحرب"، ولكن يمكن أيضًا استخدامها بشكل مجازي للإشارة إلى "القتال" أو "المعركة".

    كما قام مكتب نتنياهو بتغريد تصريحاته على حسابه على تويتر باللغة الإنجليزية، واستخدم كلمة "الحرب". بعد ذلك بوقت قصير، وبينما انتشرت تعليقات نتنياهو حول العالم، حذفت التغريدة وحلت محلها كلمة أخرى غيرتها من "الحرب مع إيران" إلى "محاربة إيران".

    ولكن "لم يتم حذف الفيديو الأصلي لتعليقات نتنياهو من حسابه على تويتر باللغة العبرية".

    سارعت الحكومة الأمريكية إلى التواصل مع المسؤولين الإسرائيليين لطلب توضيح. وقال مسؤول أمريكي كبير يسافر مع نائب الرئيس مايك بينس، الذي يحضر القمة في وارسو، إن مسؤولين إسرائيليين كبار قالوا للولايات المتحدة إنها مسألة ترجمة سيئة.

    انظر أيضا:

    مع دفء العلاقات الخارجية الإسرائيلية... نتنياهو يهدد إيران من "وارسو"
    نتنياهو: إذا حاولت إيران تدمير تل أبيب وحيفا فسيكون آخر يوم تحتفل فيه بالثورة
    نتنياهو يعلن عن لقاء مرتقب مع بوتين... ويهدد إيران باللغة الفارسية
    نتنياهو يوجه تحذيرا جديدا إلى إيران
    نتنياهو: إيران تشن هجمات يومية ضد إسرائيل وتهددنا بالصواريخ
    الكلمات الدلالية:
    العلاقات الإسرائيلية الإيرانية, الحكومة الإسرائيلية, بنيامين نتنياهو, إسراائيل
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik