09:46 GMT05 ديسمبر/ كانون الأول 2020
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    أعلن المبعوث الأممي الخاص لسوريا غير بيدرسن، أن تشكيل اللجنة الدستورية لم يتم الاتفاق عليه بعد، ولكن هناك تقدم ملحوظ في هذه العملية.

    وقال بيدرسن حول سؤال بهذا الخصوص لوكالة "سبوتنيك": كلما كان أسرع، كلما كان ذلك أفضل.

    وأضاف الدبلوماسي: نتفق جميعا على أنه يتعين علينا القيام بذلك في أقرب وقت ممكن، نحتاج إلى الاتفاق على أسماء (المرشحين) والمعايير الإجرائية، أعتقد أن لدينا تطورا ملحوظا في هذا الأمر.

    في سياق آخر، حصلت وكالة "سبوتنيك"، على عدد من القوائم المسربة المنسوبة لمكتب المبعوث الأممي للسلام في سوريا غير بيدرسون، مدرج بها أسماء 150 شخصية.

    وأعلنت الأمم المتحدة وروسيا وتركيا وإيران في النصف الثاني من ديسمبر/كانون الثاني الماضي، أنها ستضاعف الجهود لتنظيم أول اجتماع للجنة الدستورية المكلفة بإعداد دستور جديد لسوريا مطلع العام الحالي في جنيف.

    وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، في بيان ألقاه نيابة عن الدول الضامنة لـ"اتفاق أستانا"، إن المشاركين اتفقوا على بذل جهود للدعوة إلى أول جلسة للجنة الدستورية في جنيف مطلع العام 2019".

    ونشأت فكرة تشكيل اللجنة في يناير/كانون الثاني الماضي خلال قمة للدول الثلاث الضامنة لعملية السلام في أستانا (روسيا وتركيا وإيران) في سوتشي على ضفاف البحر الأسود، لكن اللجنة لم تشكل بعد بسبب الخلافات حول تشكيلتها.

    وبحسب الخطة الأممية تضم اللجنة 150 عضوا، ويتم اختيارهم بالتساوي (50 عضوا) بين الحكومة والمعارضة والموفد الأممي، كما سيتم اختيار 15 عضوا من هذه اللوائح الثلاث لصياغة الدستور الجديد.

    انظر أيضا:

    محلل تركي: اللجنة الدستورية السورية أهم محاور النقاش في سوتشي
    بوتين: روسيا وايران وتركيا سيدعمون إطلاق اللجنة الدستورية السورية
    لافروف: قمة صيغة أستانا تبحث في سوتشي مسألة اللجنة الدستورية السورية
    الكلمات الدلالية:
    اللجنة الدستورية السورية, تطور, قائمة, وكالة سبوتنيك, الأمم المتحدة, المبعوث الدولي إلى سوريا غير بيدرسون, سيرغي لافروف, سوريا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook