09:21 11 ديسمبر/ كانون الأول 2019
مباشر
    رئيس البرلمان الفنزويلي، الذي نصب نفسه رئيسا للبلاد، خوان غوايدو

    غوايدو يخاطب العرب... ويكشف موقفه من القضية الفلسطينية (فيديو)

    © REUTERS / STRINGER
    العالم
    انسخ الرابط
    1711
    تابعنا عبر

    قال زعيم المعارضة الفنزويلية، الذي نصب نفسه رئيسا انتقاليا، إن بلاده تهدف إلى التواصل مع الدول العربية لإنشاء علاقات معها.

    وأضاف غوايدو، في تصريحات لـ"التلفزيون العربي"، أن "هناك أوجه تشابه بين ما يحصل عندنا وما حصل في دول عربية"، في إشارة إلى "ثورات الربيع العربي" في عام 2011.

    وأكد زعيم المعارضة الفنزويلية، أن "بلاده لن تغير من سياستها بخصوص القضية الفلسطينية"، وهو الموقف الذي تبناه مادورو على مدار سنوات من الصراع الفلسطيني مع إسرائيل.

    وعلى صعيد الأزمة الفنزويلية، قال غوايدو: "نجحنا في تجميد الأصول المالية للدولة الفنزويلية في الخارج، ولدينا تعاون وثيق مع أمريكا و60 دولة تعترف بنا"، مشددا على أن المعارضة مستمرون في الضغط حتى نوقف اغتصاب السلطة".

    وتشهد فنزويلا توترا متصاعدا، إثر إعلان رئيس الجمعية الوطنية خوان غوايدو، نفسه رئيسا مؤقتا للبلاد، وسارع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بالاعتراف بزعيم المعارضة رئيسا انتقاليا، وتبعته كندا، كولومبيا، بيرو، الإكوادور، باراغواي، البرازيل، تشيلي، بنما، الأرجنتين، كوستاريكا، غواتيمالا وجورجيا ثم عدد كبيرمن الدول الأوروبية. فيما أيدت كل من روسيا وتركيا والمكسيك وبوليفيا شرعية مادورو، الذي أدى مؤخرا اليمين الدستورية رئيسا لفترة جديدة من 6 سنوات.

    وعقب ذلك، أعلن الرئيس المنتخب نيكولاس مادورو، قطع العلاقات الدبلوماسية مع واشنطن، متهما إياها بتدبير محاولة انقلاب ضده، كما اتهم مادورو الولايات المتحدة، بالوقوف وراء الأحداث الأخيرة، كما اتهم رئيس البرلمان خوان غوايدو بانتهاك القانون والدستور، بعد إعلان نفسه رئيسا مؤقتا للبلاد.

    انظر أيضا:

    فنزويلا تمنع برلمانيين أوروببين من دخولهم البلاد بدعوة من غوايدو
    فنزويلا تجرب صواريخ مضادة للطائرات
    غوايدو يرحب بالعقوبات الأمريكية ضد فنزويلا
    مادورو يقترح خطة لنشر الجيش في فنزويلا للتصدي لأي عدوان محتمل
    واشنطن تفرض عقوبات على فنزويلا تستهدف خمسة أفراد بينهم وزير النفط
    الكلمات الدلالية:
    التدخل العسكري في فنزويلا, الانتخابات في فنزويلا, الاحتجاجات في فنزويلا, الأزمة السياسية في فنزويلا, أخبار فنزويلا, القضية الفلسطينية, العقوبات الأمريكية على فنزويلا, الجيش الفنزويلي, الجمعية الوطنية الفنزويلية, المعارضة الفنزويلية, الرئاسة الفنزويلية, البرلمان الفنزويلي, خوان غوايدو, نيكولاس مادورو, فنزويلا, إسرائيل, فلسطين
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik