00:18 20 يونيو/ حزيران 2019
مباشر
    تصاعد التوتر بين الهند و باكستان - جنود الجيش الهندي، 2017

    وكالة: باكستان والهند تخففان التصعيد لكن التوتر بينهما لا يزال مستمرا

    © Sputnik . Vitaliy Ankov
    العالم
    انسخ الرابط
    0 0 0

    هدأ التصعيد على ما يبدو بين الهند وباكستان، اليوم السبت، بعدما سلمت إسلام أباد طيارا هنديا أسيرا، وسط جهود من قوى عالمية لمنع نشوب حرب بين الجارتين المسلحتين نوويا.

    وذكرت وكالة "رويترز" أنه في مراسم تسليم رفيعة المستوى أذاعها التلفزيون، عبر الطيار أبهيناندان، الذي صار رمزا لأقوى اشتباك بين الهند وباكستان على مدى سنوات، الحدود عائدا إلى بلده في التاسعة من مساء أمس الجمعة بالتوقيت المحلي.

    ونقلت الوكالة عن مسؤولين القول إن القصف على جانبي خط المراقبة الذي يفصل بين الجزء الواقع تحت سيطرة الهند من كشمير والجزء الواقع تحت سيطرة باكستان استمر لبضع ساعات بعد إطلاق سراح الطيار، مما أسفر عن مقتل أربعة أشخاص لكنه توقف ليلا.

    وشهدت منطقة كشمير المتنازع عليها بين الهند وباكستان، تطورا خطيرا، صباح الأربعاء، فقد قتل طياران اثنان، ومدني، إثر تحطم طائرة تابعة للقوات الجوية الهندية، في منطقة كشمير.

    وذكرت وكالة "رويترز"، أن 3 مقاتلات باكستانية على الأقل اخترقت الأجواء في الشطر الهندي من إقليم كشمير، قبل أن تعترضها مقاتلات هندية وتجبرها على العودة.

    وأفادت وسائل إعلام هندية بسقوط مقاتلتين هنديتين خلال اعتراض مقاتلات باكستانية بإقليم كشمير، مؤكدة أن "السلطات الهندية أغلقت مطار سرينجار في كشمير لمدة 3 ساعات بعد حادث تحطم المقاتلة".

    فيما قالت صحيفة "هندوستان تايمز" الهندية إن الجيش الهندي طارد مقاتلات باكستانية انتهكت المجال الجوي الهندي، وأسقط مقاتلة باكستانية على حي راجوري في جامو، صباح اليوم.

    ونقلت من جانبها وكالة "أيه إن آي" عن مفتش الشرطة في جامو وشهود عيان أن مقاتلة من نوع "إف-16" تابعة للقوات الجوية الباكستانية سقطت في وادي ناوشيرا لام.

    من جانبه، قال متحدث عسكري باكستاني إن "القوة الجوية الباكستانية أسقطت طائرتين مقاتلتين هنديتين، إثر اختراقهما المجال الجوي في كشمير، وأسرت طيار واحد".

    وسلمت باكستان الطيار الهندي المحتجز لديها إلى الهند، أمس الجمعة، وأظهر مقطع مصور نشرته قناة "إن دي تي في" الهندية ترحيب المسافرين على متن طائرة ركاب متجهة إلى نيودلهي، بالطيار المحتجز الذي يسافر معهم على متن الرحلة.

    انظر أيضا:

    لافروف: موسكو مستعدة للمساهمة في خفض التصعيد بين باكستان والهند
    موقع استخباراتي: الهند تتحدى باكستان بأدوات إسرائيلية
    باكستان تسلم الهند الطيار الأسير بعد الحادثة في سماء كشمير
    باكستان تطلق سراح الطيار الهندي المحتجز وسط ترحيب كبير (فيديو)
    باكستان تعيد فتح المجال الجوي للرحلات التجارية اليوم
    الكلمات الدلالية:
    أخبار الهند, أخبار باكستان, باكستان, الهند
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik