Widgets Magazine
12:00 20 أكتوبر/ تشرين الأول 2019
مباشر
    رئيس البرلمان الفنزويلي، الذي نصب نفسه رئيسا للبلاد، خوان غوايدو

    السفارة الروسية في فنزويلا تصف غوايدو بالمحتال

    © REUTERS / STRINGER
    العالم
    انسخ الرابط
    0 61
    تابعنا عبر

    قالت السفارة الروسية في كاراكاس إن رئيس البرلمان الفنزويلي المعارض خوان غوايدو الذي أعلن نفسه رئيسا مؤقتا للدولة هو محتال من وجهة نظر قانونية وأخلاقية.

    وذكرت السفارة على موقعها في فيسبوك: "وفقا للدستور الفنزويلي، يؤدي الرئيس اليمين في الجمعية الوطنية أو في المحكمة العليا، وليس في ساحة عامة. ومن غير المعروف كيف تطورت الأحداث، من المشكوك فيه للغاية أنه حصل على الدعم اللازم من زملائه البرلمانيين".

    وأكدت السفارة أن الرئيس الشرعي لفنزويلا هو نيكولاس مادورو، فهو على النقيض من غوايدو تولى منصبه بعد حملة انتخابات مفتوحة، وبدعم من أكثر من ستة ملايين شخص، وهذا العدد هو حوالي ثلث جميع المواطنين الفنزويليين الذين يحق لهم التصويت.

    ويذكر أنه شارك في الانتخابات الرئاسية الفنزويلية ثلاثة مرشحين معارضين، لذلك فإن الحديث عن تزوير يعني "عدم امتلاك معلومات حقيقية عن الوضع في فنزويلا".

    وتابعت السفارة: "بالإضافة إلى ذلك، إذا كان غوايدو يعتبر نفسه رئيسا شرعيا فعلا، فلماذا لم يدع لعقد انتخابات في غضون 30 يوما، كما تنص المادة 233 من الدستور".

    وذكرت السفارة بأن الدعوة للانتخابات هي من صلاحيات المجلس الانتخابي الوطني الفنزويلي، وهو فرع مستقل للحكومة.

    وأشارت السفارة إلى أن الحكومة الفنزويلية مستعدة لإجراء حوار مع المعارضة التي لا تستطيع بعد أن تحرر نفسها من واشنطن".

    وأعلن خوان غوايدو، في الـ23 من كانون الثاني/يناير الفائت، نفسه رئيسا انتقاليا للبلاد، بما يتناقض مع الانتخابات التي جرت العام الماضي وفاز فيها نيكولاس مادورو.

    واعترفت العديد من الدول بغوايدو رئيسا مؤقتاً، مثل الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وألمانيا، في حين رفضت عدة دول أخرى مثل روسيا والصين والبرازيل والمكسيك الاعتراف به، وأعلنت دعمها لمادورو، الذي بدوره اتهم واشنطن بتدبير انقلاب ضده.

    وحذرت وزارة الخارجية الروسية الولايات المتحدة في وقت سابق من أي تدخل عسكري في فنزويلا، مشيرة إلى أن ذلك قد يتحول إلى سيناريو كارثي.

    انظر أيضا:

    واشنطن: منع غوايدو من العودة إلى فنزويلا سيواجه بإجراءات أمريكية حاسمة
    خوان غوايدو يبدأ رحلة العودة إلى فنزويلا
    فنزويلا تعلق على العقوبات الأمريكية ضد جيشها
    الكلمات الدلالية:
    الأزمة الفنزويلية, خوان غوايدو, فنزويلا, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik