01:27 27 مارس/ آذار 2019
مباشر
    الرئيس الإيراني حسن روحاني

    في تطور مفاجئ... الرئيس الإيراني اقترح التنازل عن قيادة البلاد

    © REUTERS / Lisi Niesner
    العالم
    انسخ الرابط
    260

    أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني، أن واشنطن فشلت في تحقيق أهدافها ضد إيران، رغم المشاكل الاقتصادية التي تعيشها البلاد بسبب العقوبات الأمريكية.

    وخلال كلمة أمام مواطنيه في مدينة جيلان شمال غربي البلاد، قال روحاني إن "العدو لم ينجح في إيجاد إجماع في العالم ضد إيران، مشددا على أن الشعب الإيراني صمد أمام جميع الصعوبات"، وذلك وفقا لإذاعة "زمانة" الإيرانية.

    وفي تطور مفاجئ، قال الرئيس الإيراني إنه اقترح على المرشد علي خامنئي أن يقود إيران في ظل الحرب الاقتصادية التي تمر بها.

    وأضاف: "قلت للمرشد إن الظروف التي نعيشها هي ظروف حرب والبلاد بحاجة لقائد يقود جبهة الحرب مع العدو، وطلبت منه أن يقود هذه الحرب لتكون الحكومة والشعب من خلفه، فقال لي إن الظروف ظروف حرب، ونحن بحاجة لقائد لجبهة الحرب، والقائد هو رئيس الجمهورية".

    وكانت الولايات المتحدة أعادت فرض عقوبات واسعة النطاق ضد إيران، اعتبارا من يوم 7 أغسطس/ آب الماضي، والتي كانت معلقة في السابق نتيجة للتوصل إلى خطة العمل الشاملة المشتركة بشأن البرنامج النووي بين إيران والسداسية الدولية (روسيا والولايات المتحدة وبريطانيا والصين وفرنسا وألمانيا)، والتي انسحبت منها الولايات المتحدة في مايو/ أيار الماضي.

    والحزمة الثانية من هذه العقوبات بدأت اعتبارا من يوم 5 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، وتشمل قطاع الطاقة بالإضافة إلى عمليات التبادل المتعلقة بالمواد الهيدروكربونية الخام والتي لها علاقة ببنك إيران المركزي.

    انظر أيضا:

    روحاني في رسالة إلى ظريف: اعتبر طلب الاستقالة مرفوضا ومخالفا للمصالح الإيرانية
    روحاني: ظريف ليس وحده
    طهران: روحاني لم يوافق على استقالة ظريف
    رئيس مكتب روحاني: الرئيس يرى أن إيران لديها سياسة خارجية واحدة ووزير خارجية واحد
    أول تعليق من روحاني بعد استقالة ظريف
    الكلمات الدلالية:
    عقوبات ضد إيران, حرب اقتصادية, أخبار إيران, أخبار العالم, البرنامج النووي الإيراني, الموقف ضد إيران, إثارة الحرب مع إيران, الثورة الإيرانية, الحكومة الإيرانية, الرئاسة الإيرانية, الرئيس الإيراني حسن روحاني, المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي, إيران, الولايات المتحدة الأمريكية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik