Widgets Magazine
21:35 21 أكتوبر/ تشرين الأول 2019
مباشر
    غال غادوت

    عقب خلاف بسبب العرب... "المرأة الخارقة" لنتنياهو: أحبوا جيرانكم

    © AP Photo / Jordan Strauss
    العالم
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    نشب خلاف بين نجمة فيلم "المرأة الخارقة" غال غادوت، ورئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو، بشأن أوضاع الأقلية العربية في إسرائيل.

    ووفقا لما نشرته "بي بي سي"، وجهت قالت الممثلة الإسرائيلية الشهيرة، رسالة لنتنياهو جاء فيها "حب جارك كما تحب نفسك".

    وأثار نتنياهو موجة من الغضب، بعد أن قال "إسرائيل ليست دولة لجميع مواطنيها"، في إشارة إلى العرب الذين يمثلون حوالي 20 في المئة من سكان البلاد، مستشهدا بقانون "الدولة القومية" الذي أثار جدلا بعد إقراره العام الماضي.

    وأثار هذا التشريع غضب الأعضاء الفلسطينيين في الكنيسيت، وهو القانون الذي يمنح اليهود حقا فريدا في تقرير مصيرهم ويجعل اللغة العبرية اللغة الرسمية للبلاد قبل العربية.

    وبدأ الخلاف عندما اعترضت الممثلة والمذيعة الإسرائيلية روتيم سيلا على تصريحات لوزيرة الثقافة الإسرائيلية ميري ريغيف حول دور الأحزاب العربية في الانتخابات المقرر لها أبريل/ نيسان المقبل.

    وقالت سيلا عبر حسابها على موقع إنستغرام: "ما هي المشكلة مع العرب؟ متى بحق الجحيم يخبر أحد أعضاء الحكومة الناس بأن إسرائيل دولة لكل المواطنين وأن الناس جميعا خلقوا سواسية، وأنه حتى العرب والدروز والمثليين والمتحولين جنسيا، ويا للصدمة، اليساريين أيضا جميعهم من بني الإنسان".

    ورد نتنياهو على انتقادات سيلا عبر حسابه على إنستغرام بالإشارة إلى قانون "الدولة القومية"، قائلا: "عزيزتي روتيم، إن إسرائيل ليست دولة لكل المواطنين. ووفقا لقانون الجنسية الأساسية الذي مررناه، إسرائيل دولة اليهود فقط".

    وأضاف: "ليست هناك مشكلة مع المواطنين العرب الإسرائيليين. فلهم نفس الحقوق مثلنا جميعا. كما استثمرت حكومة الليكود في القطاع العربي أكثر من أي حكومة أخرى".

    رد نتنياهو، دفع غال غادوت للدفاع عن سيلا، قائلة: "هذا أمر لا علاقة له باليمين أو اليسار، ولا بيهودي وعربي، ولا بعلماني وديني".

    وأتمت: "هذا أمر يتعلق بالحوار، حوار السلام والمساواة وتسامحنا مع الآخرين".

    انظر أيضا:

    "المرأة الخارقة" التي تحقق في مقتل خاشقجي... هذا موقفها من رهف القنون
    "المرأة الخارقة" تضع الحكومة الأردنية في ورطة أمام البرلمان
    الأردن يجيز عرض فيلم "المرأة الخارقة" رغم مشاركة مجندة إسرائيلية
    الكلمات الدلالية:
    المرأة الخارقة, نتنياهو, إسرائيل, فلسطين
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik