Widgets Magazine
15:09 22 يوليو/ تموز 2019
مباشر
    الذكرى الـ 40 على الثورة الإسلامية الإيرانية، اسقطا نظام الشاه في 1979، مسيرات في طهران، إيران 11 فبراير/ شباط 2019 - الرئيس الإيراني حسن روحاني

    خطوة أمريكية جديدة تجاه إيران في الأشهر المقبلة

    © AFP 2019 / Atta Kenare
    العالم
    انسخ الرابط
    0 0 0

    تسعى الولايات المتحدة لخفض إجمالي صادرات النفط الإيراني إلى ما دون مليون برميل يوميا اعتبارا من أيار/ مايو، وذلك من خلال توجيه طلب للدول المستوردة التي تم استثناؤها من العقوبات النفطية الأميركية ضد إيران.

    سبوتنيك. وأفاد مصدران مطلعان، اليوم الخميس، أنه "من المرجح أن تجدد الولايات المتحدة الاستثناءات من العقوبات لمعظم الدول التي تشتري النفط الإيراني الآن، بما في ذلك الصين والهند، في مقابل التزامات بتخفيض إجمالي الواردات إلى أقل من مليون برميل يوميا. وسيبلغ هذا حوالي 250 ألف برميل عن المستوى الحالي لحجم صادرات إيران البالغة 1.25 مليون برميل يوميا".

    وأضاف أحد المصدرين أن إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب تشعر بالقلق من أن الوقف التام لإمدادات النفط الإيرانية على المدى القصير سيؤدي إلى قفزة في أسعار النفط العالمية، مشيرا إلى أن واشنطن ربما تحرم بعض الدول التي لم تشتر الخام الإيراني في الآونة الأخيرة من الإعفاءات.

    هذا وأعلن المبعوث الأميركي الخاص لإيران، براين هوك، في مؤتمر "كيرويك، أن الولايات المتحدة ستواصل سياسة استثناءات العقوبات النفطية ضد إيران. ورفض هوك أن يقول بالضبط أي استثناءات ستظل سارية.

    ويذكر أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب كان قد أعلن عن خروج بلاده من الاتفاق النووي في 8 مايو/ أيار الماضي، حيث أعيدت إجراءات الحظر التي كانت متوقفة بعد تنفيذ الاتفاق النووي، الأولى بعد 90 يوما والثانية بعد 180 يوما من إعلان الخروج من الاتفاق. وبدأت أميركا بتنفيذ الحزمة الثانية من العقوبات في 5 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.

    وقد طالبت واشنطن مشتري النفط الإيراني بخفض حجم وارداته إلى الصفر ابتداء من شهر تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، وقامت كل من اليابان وكوريا الجنوبية والهند ومعظم الدول الأوروبية بتجميد عمليات شراء من النفط الإيراني. وكشف وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، لاحقاً، أن هناك إعفاءات مؤقتة لـ 8 دول من تطبيق العقوبات، وهي، الصين، الهند، إيطاليا، اليونان، اليابان، كوريا الجنوبية، تايوان وتركيا.

    انظر أيضا:

    الولايات المتحدة تطالب إيران البدء"بالتصرف كدولة طبيعية"
    إيران تتحدى الولايات المتحدة بإنتاجها أسلحة جديدة فتاكة (فيديو وصور)
    هل تنجح الولايات المتحدة في حصار إيران من العراق
    الولايات المتحدة تؤيد قرار الاتحاد الأوروبي بالعقوبات ضد إيران بسبب التآمر
    الولايات المتحدة تحظر توريد سوخوي سوبر جيت 100 إلى إيران
    الولايات المتحدة تهدد بفرض عقوبات على من لا يمتثلون للعقوبات المفروضة على إيران
    الولايات المتحدة تضغط على أوروبا بشأن فرض عقوبات على إيران
    الكلمات الدلالية:
    إيران, الولايات المتحدة الأمريكية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik