05:48 17 يونيو/ حزيران 2019
مباشر
    الرئيس دونالد ترامب وبيترو بوروشينكو

    الرئيس الأوكراني: نتفهم الانسحاب الأمريكي من معاهدة الصواريخ

    © AFP 2019 / Brendan Smialowski
    العالم
    انسخ الرابط
    0 02

    أعلن الرئيس الأوكراني، بيترو بوروشينكو، يوم الاثنين أن كييف لن تهاجم أي بلد، فضلا عن كونها غير مهتمة بأراضي واقعة خارج حدود أوكرانيا المعترف بها دوليا.

    كييف — سبوتنيك. وقال بوروشينكو في برنامج "حرية التعبير" على القناة التلفزيونية "إس تي في": "هل يمكننا أن نقف اليوم مكتوفي الأيدي عندما يكون لدينا تقنيات صاروخية وخبراء مختصين، اليوم لدينا عدوان وتصرفاتنا ستكون غير مسؤولة إذا لم نحسن تقنياتنا الصاروخية التي ستدرج في الخدمة، فضلا عن توسيع مداها ودقتها".

    وأضاف الرئيس الأوكراني: "لن نهاجم أحد، هذا موقفي المبدئي، وليسوا مهتمين بأي قطعة أرض خارج حدود أوكرانيا المعترف بها دوليًا".

    مشيرا إلى أن أوكرانيا تلتزم بوضوح بجميع شروط معاهدة التخلص من الصواريخ متوسطة وقصيرة المدى، بينما اتهم روسيا بعدم الامتثال لهذه المعاهدة.

    وتابع بوروشينكو، "الولايات المتحدة أعلنت بوضوح اليوم أن روسيا انسحبت فعليًا من هذه المعاهدة والمخاطر الذي ستسببه للأمن العالمي إذا التزمت جميع دول العالم بهذه المعاهدة بينما روسيا ستواصل تحسين تقنياتها الصاروخية وإجراء الاختبارات بانتهاكها للمعاهدة".

    وختم بأن كييف "تتفهم" رد الفعل الأمريكي بالانسحاب من المعاهدة.

    هذا وأعلنت الولايات المتحدة يوم 1 شباط/فبراير، رسمياً الانسحاب من معاهدة التخلص من الصواريخ المتوسطة وقصيرة المدى، الموقعة مع الاتحاد السوفيتي عام 1987، اعتبارا من يوم 2 شباط/فبراير الماضي.

    وقال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، في وقت سابق، إن الولايات المتحدة بدأت إجراءات انسحابها من معاهدة التخلص من الصواريخ متوسطة وقصيرة المدى مع روسيا، وبأنها ستبدأ في دراسة الرد العسكري على انتهاكات روسيا للمعاهدة.

    ونددت روسيا بقرار الولايات المتحدة قائلة، إنها جزء من "استراتيجية" واشنطن للتنصل من التزاماتها الدولية. وأعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، مؤخراً، أن بلاده ترد على قرار واشنطن بالمثل وتقوم بتعليق مشاركتها في هذه المعاهدة. وأشار بوتين إلى أنه ينبغي على روسيا ألا تنجر إلى سباق تسلح باهظ التكاليف بالنسبة لموسكو، وهي لن تنجر إليه. موضحا أن كافة الاقتراحات التي تقدمت بها روسيا في مجال نزع السلاح تبقى مطروحة على الطاولة والأبواب مفتوحة، إلا أنه طالب في الوقت ذاته بعدم الشروع بمبادرة لمفاوضات حول هذه القضية مستقبلا.

    انظر أيضا:

    لماذا يرفض بوتين الاستماع إلى بوروشينكو
    في الذكرى الخامسة لضمها إلى روسيا... بوروشينكو يتعهد بإعادة القرم إلى أوكرانيا
    بوروشينكو يعد بتطوير صواريخ جديدة في حال فوزه في الانتخابات
    برلماني أوكراني يدعو إلى إعدام بوروشينكو رميا بالرصاص (فيديو)
    جيش بوروشينكو لا يستطيع قهر روسيا
    الكلمات الدلالية:
    أخبار العالم, صواريخ, معاهدة الحد من الصواريخ المتوسطة والقصيرة المدى, بوروشينكو, أمريكا, أوكرانيا, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik