Widgets Magazine
03:01 21 يوليو/ تموز 2019
مباشر
    نتنياهو

    إيران تحذر إسرائيل "بالرد" حال استخدام القوة لمنع نقل نفطها في البحر

    © REUTERS / Ammar Awad
    العالم
    انسخ الرابط
    0 20

    وجهت الممثلیة الإیرانیة رسالة إلى الأمین العام لمنظمة الأمم المتحدة ورئیس مجلس الأمن الدولي، ردا على تهدیدات رئیس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو باستخدام القوة البحریة لمنع نقل النفط الإیراني عبر البحر.

    وقالت الممثلية في رسالتها، إن هذا "تهدید سافر باستخدام القوة بما یتناقض مع أهداف منظمة الأمم المتحدة وانتهاك صریح للمادة الثانية من میثاق المنظمة الذی یحظر أي تهدید أو استخدام للقوة"، بحسب وكالة الأنباء الإيرانية.

    وشددت على أن التهديد الذي أدلى بها نتنياهو في وقت سابق من الشهر الجاري في إحدى القواعد العسكرية الإسرائيلية، "یتعارض بشكل صارخ مع مطالب مجلس الأمن الدولي"، مؤكدة "ضرورة الإدانة الشدیدة والتصدی للتصریحات غير المسؤولة الصادرة عن هذا الكیان وتهدیداته غیر المشروعة ضد التجارة والنقل والشحن الدولي".

    وحذرت الممثلیة من أي إجراء ضد إیران، مؤكدة أن إیران ووفقا لتعهداتها الدولیة لن تتردد في استخدام حقها الذاتي في الدفاع عن نفسها على أساس المادة 51 من میثاق الأمم المتحدة.

    ودعا مسؤول الممثلیة إسحاق آل حبیب، لاعتماد هذه الرسالة كوثیقة في مجلس الأمن الدولي.

    وكان نتنياهو قال إن البحرية الإسرائيلية قد تتخذ إجراء ضد تهريب إيران للنفط، داعيا القوى العالمية لإحباط أي محاولة من طهران لتفادي العقوبات الأمريكية.

    وأبلغ نتنياهو ضباط البحرية بأن إيران لا تزال تتبع إجراءات سرية لشحن الوقود مثلما كانت تفعل قبل إبرامها الاتفاق النووي في عام 2015. وخفف الاتفاق من عقوبات الغرب على قطاعها النفطي.

    وانسحب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب العام الماضي من هذا الاتفاق وأعاد فرض بعض العقوبات بهدف وقف صادرات إيران النفطية تماما.

    وقال نتنياهو "تحاول إيران التحايل على العقوبات من خلال تهريب النفط خفية عبر مسارات بحرية. وبناء على مدى تلك المحاولات، سيكون للبحرية دور أكثر أهمية في وقف هذه الأفعال الإيرانية".

    وأضاف: "أدعو المجتمع الدولي كله إلى وقف محاولات إيران للالتفاف على العقوبات عن طريق البحر، وقطعا، بأي وسيلة أخرى".

    انظر أيضا:

    إيران تثير صدمة في إسرائيل... رئيس الموساد الأسبق يتحدث عن "أمر خطير للغاية"
    إيران تحذر إسرائيل: سنرد بحزم
    إيران تكشف لأول مرة وجود اختلاف مع روسيا بشأن إسرائيل
    بعد إدانته بالتجسس لصالح إيران... إسرائيل تحكم بالسجن على وزير سابق
    إيران: لا يمكن استبعاد احتمالية الصراع العسكري مع إسرائيل
    الكلمات الدلالية:
    أخبار نتنياهو, الاتفاق النووي, الحكومة الإسرائيلية, بنيامين نتنياهو, إيران, إسرائيل
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik