Widgets Magazine
03:19 24 أغسطس/ أب 2019
مباشر
    رئيس وزراء إثيوبيا أبي أحمد

    إثيوبيا: دول الشرق الأوسط كانت تدعم مصر دون أن تستمع إلينا ولكن الوضع تغير

    © REUTERS / Tiksa Negeri
    العالم
    انسخ الرابط
    0 30

    قال رئيس الوزراء الإثيوبي، أبي حمد، إن استخدام القوة الناعمة كأداة للسياسة الخارجية يعد جزءا من الاستراتيجية في العلاقة مع دول الشرق الأوسط.

    جاء ذلك ردا لسؤل طرح من قبل أكاديميين أبدوا تخوفهم من أن تطور العلاقات مع دول الشرق الوسط سيكون له تأثير على استقرار البلاد، وفقا لوكالة الأنباء الإثيوبية.

    وقال رئيس الوزراء: "سابقا كانت دول الشرق الأوسط تتبع سياسية تقصي إثيوبيا وتقرب الآخرين، رغم أننا كنا نتقارب معها على الوجه المطلوب، فحين كنا نتشاور مع مصر في قضية النيل كانت دول الشرق الأوسط تتخذ موقفا داعما لمصر بغير أن تستمع إلى موقف إثيوبيا، ولكن في الوقت الحاضر أصبحت هذه الدول تستمع إلى موقف إثيوبيا، وهذا بالنسبة لنا نجاح كبير في الحقل الدبلوماسي".

    وقال أبي: "دول الشرق الأوسط تفيدنا حاليا في قضايانا مع مصر حول النيل".

    وفي 2 أبريل/نيسان 2011، أطلقت إثيوبيا مشروع "سد النهضة" الذي يتم تشييده بإقليم "بني شنقول ـ جمز"، على بعد أكثر من 980 كم عن أديس أبابا، ووعدت بإنهائه في 5 سنوات، قبل أن تقر لاحقاً بتأخر أعمال البناء في السد.

    ووفق وكالة الأنباء الإثيوبية الرسمية، فإن تأخر البناء جاء بسبب "تغييرات في التصميم"، ما أدى إلى تأخير الأعمال الكهروميكانيكية.

    وفي السياق ذكرت إذاعة "فانا" الإثيوبية، أن أديس أبابا تجري حاليا مناقشات مع خبراء فنيين ومسؤولين إثيوبيين، حول السد لتقييم وضع المشروع خلال الفترة الماضية.

    وأشارت الإذاعة إلى أن البلاد خسرت حتى الآن 800 مليون دولار بسبب التأخير في بناء المشروع، وهو ما لم يتسن الحصول على تعقيب فوري من السلطات الإثيوبية بشأنه.

    وعقد البلدان والسودان سلسلة اجتماعات حول السد الذي تبلغ تكلفته 4 مليارات دولار دون التوصل إلى اتفاق رغم تحقيق بعض التقدم.

    وتخشى مصر أن يقلص المشروع من المياه التي تصل إليها من هضبة الحبشة عبر السودان، بينما تقول إثيوبيا، التي تريد أن تصبح أكبر مصدر للكهرباء في أفريقيا، إن المشروع لن يكون له هذا الأثر.

    انظر أيضا:

    السودان يعلن عن اجتماع مرتقب لبحث تكوين آلية لـ"تشغيل سد النهضة"
    بعد اجتماع ضم البشير والسيسي... بيان من إثيوبيا بشأن "سد النهضة"
    الكلمات الدلالية:
    أخبار سد النهضة, أخبار إثيوبيا, أخبار مصر, بناء سد النهضة, الحكومة الإثيوبية, رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد, إثيوبيا, مصر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik