Widgets Magazine
08:28 18 سبتمبر/ أيلول 2019
مباشر
    اعتقال مؤسس ويكيليكس جوليان أسانج، 11 أبريل/ نيسان 2019

    رئيس الإكوادور: لن يتم تسليم أسانج إلى أي بلد لحمايته من الإعدام

    © REUTERS / Henry Nicholls
    العالم
    انسخ الرابط
    اعتقال مؤسس "ويكيليكس" جوليان أسانج (34)
    0 21
    تابعنا عبر

    أعلن رئيس الإكوادور، لينين مورينو، إن جوليان أسانج، مؤسس موقع "ويكيليكس"، الذي تم اعتقاله في العاصمة البريطانية لندن، اليوم الخميس، أنه لن يتم تسليمه إلى أية دولة، يمكن أن يواجه فيها "التعذيب أو عقوبة الإعدام".

    وقال مورينو في رسالة فيديو، نشرت على وسائل التواصل الاجتماعي: "طلبت من بريطانيا العظمى ضمان عدم تسليم أسانج إلى أي بلد يمكن أن يتعرض فيه للتعذيب أو لعقوبة الإعدام"، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.

    وأضاف أن الحكومة البريطانية في المقابل أكدت له خطيا، أنها سوف تفي بهذا الشرط.

    قال محامي مؤسس جوليان أسانج، اليوم الخميس، إنه جرى إلقاء القبض على موكله في سفارة الإكوادور في لندن "على خلفية طلب ترحيل أمريكي" بالإضافة إلى خرق الشروط البريطانية للإفراج بكفالة.

    وتم إلقاء القبض على جوليان أسانج في لندن بناء على أمر من الولايات المتحدة، بشأن دوره المزعوم في تسريب هائل للوثائق العسكرية والاستخبارية في عام 2010، وفقا لوزارة العدل الأمريكية.

    ولكن الاتهامات السابقة لا تحمل عقوبة الإعدام لمؤسس موقع "ويكيليكس"، فقد قالت وزارة العدل إن أسانج يواجه عقوبة السجن لمدة تصل إلى 5 سنوات بسبب ارتكابه لجنحة فيدرالية، تتمثل في "التآمر للولوج إلى كمبيوتر حكومي أمريكي سري".

    ​ولجأ الأسترالي أسانج، البالغ من العمر 47 عاما إلى سفارة الإكوادور في لندن، منذ حزيران/ يونيو 2012، بعد أن استنفذ جميع خياراته القانونية في بريطانيا ضد مسألة تسليمه إلى السويد.

    ​ويرفض أسانج الذي ينفي تهمة الاغتصاب، الذهاب إلى السويد، خوفا من ترحيله إلى الولايات المتحدة، حيث يمكن أن توجه إليه تهمة نشر خمسمئة ألف ملف عن العراق وأفغانستان، مصنفة في خانة الملفات الدفاعية السرية عام 2010، عبر موقع ويكيليكس، فضلا عن نشره 250 ألف برقية دبلوماسية.

    وسيتم النظر بقضيته في المحكمة البريطانية في ويستمنستر، حيث قامت الولايات المتحدة الأمريكية برفع دعوى لتسليمه إليها بعد قيامه بإفشاء أسرار الدولة وجرائم الحرب عام 2010.

    الموضوع:
    اعتقال مؤسس "ويكيليكس" جوليان أسانج (34)

    انظر أيضا:

    أمريكا تتهم أسانج مؤسس ويكيليكس بالتآمر
    ويكيليكس: أسانج سيتم نقله إلى محكمة وستمنستر
    باميلا أندرسون تعلق على اعتقال أسانج
    السفارة الروسية لم تتلق طلبات من أسانج لمنحه اللجوء
    إدوارد سنودن يصف اعتقال أسانج بأنه "لحظة سوداء لحرية الصحافة"
    الكلمات الدلالية:
    اعتقال أسانج, أخبار العالم, العالم, لينين مورينو, جوليان أسانج, الإكوادور, بريطانيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik