09:16 GMT11 يوليو/ تموز 2020
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 04
    تابعنا عبر

    وصف الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، اليوم الجمعة، رفض المحكمة الجنائية الدولية بالإجماع طلبا للتحقيق مع قوات أمريكية في مزاعم ارتكاب جرائم حرب في أفغانستان بأنه "انتصار دولي كبير".

    ولكن الرئيس الأمريكي حذر المحكمة من السعي لمقاضاة إسرائيليين أو أمريكيين بعد شكوى رفعها الفلسطينيون تدعو المحكمة لفتح تحقيق بشأن إسرائيل، وفقا لـ"رويترز".

    وذكر ترامب في بيان "هذا انتصار دولي كبير ليس فقط لهؤلاء الوطنيين، بل أيضا لسيادة القانون".

    وأضاف الرئيس الأمريكي في بيانه "نحن نرحب بهذا القرار، ونكرر موقفنا بأن الولايات المتحدة تلزم المواطنين الأمريكيين بأعلى المعايير القانونية والأخلاقية". 

    وكان وزير الخارجية الفلسطيني، رياض المالكي، طالب في مايو/ أيار 2018، بإحالة انتهاكات إسرائيل بحق الفلسطينيين إلى المحكمة الجنائية الدولية.

    وقال المالكي في مؤتمر صحفي بلاهاي بعد لقائه المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية، إن "دولة فلسطين تطلب إجراء تحقيق دولي في انتهاكات إسرائيل بحق الفلسطينيين"، موضحا "أنهيت لقاء مع المدعية العامة للجنائية الدولية لإحالة ملف انتهاكات إسرائيل بحق الفلسطينيين إلى محكمة الجنائية الدولية".

    وأضاف المالكي "في ظل تكثيف الجانب الإسرائيلي لجرائمه، كالتوسع في الاستيطان، وغياب حقوق الإنسان، يجب أن يحاسب دون حصانة للإسرائيليين الذين يقومون بازدراء أرواح الفلسطينيين البريئة"، متابعا "نواصل تعاوننا مع المحكمة الجنائية الدولية لإجراء التحقيقات اللازمة".

    ولفت وزير الخارجية الفلسطيني إلى أن: الفترة الزمنية للتحقيقات هي من لحظة التوقيع مع المدعية العامة للبدء بالبحث والتحقيق في الأحداث منذ حزيران/يونيو 2014 حتى المستقبل أيضا.

    انظر أيضا:

    دعوة أممية بشأن قضية البشير مع المحكمة الجنائية الدولية
    المحكمة الجنائية الدولية تطلب البشير وتحذر أي دولة من إيوائه
    الأرجنتين تعتزم مقاضاة فنزويلا في المحكمة الجنائية الدولية
    المحكمة الجنائية الدولية ترد على تهديدات بولتون
    قضاة المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي مهددون بعقوبات أمريكية
    الكلمات الدلالية:
    محاكمة, أخبار أمريكا اليوم, أخبار أمريكا, المحكمة الجنائية, المحكمة الجنائية الدولية, دونالد ترامب, أمريكا, إسرائيل, فلسطين, الولايات المتحدة الأمريكية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook