11:02 GMT27 يناير/ كانون الثاني 2021
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 10
    تابعنا عبر

    أفادت وزارة الخارجية اليابانية، اليوم الثلاثاء، بأن وزير الخارجية، تارو كونو، سيزور روسيا في الفترة من الـ 9 إلى الـ 11 من شهر أيار/مايو، حيث من المقرر أن يلتقي وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، يوم الـ 10 من مايو/أيار.

    سبوتنيك. وجاء في بيان الخارجية: "في يوم العاشر من أيار/مايو، سيُعقد لقاء مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، حيث سيناقش الطرفان قضايا العلاقات الثنائية، بما في ذلك قضية إبرام معاهدة سلام".

    ومنذ أعوام عديدة، يطغى على العلاقات بين روسيا واليابان غياب معاهدة سلام بين الدولتين. وتعتبر اليابان جزر الكوريل الجنوبية وهي جزر كوناشير وشيكوتان إيتوروب وهابوماي تابعة لها وتصر على "عودتها" تحت السيادة اليابانية في إشارة إلى "الاتفاق الثنائي حول التجارة والحدود" الذي تم توقيعه في عام 1855. إلا أن موقف موسكو يؤكد أن هذه الجزر أصبحت جزءا من أراضي الاتحاد السوفييتي في أعقاب الحرب العالمية الثانية وسيادة روسيا عليها ليست موضع شك.

    وتشدد موسكو على ثبات موقفها المبدئي، الذي يؤكد أن تسوية مشكلة معاهدة السلام مع اليابان يجب أن تجري "في ظل بلورة أجواء جديدة نوعيا في العلاقات الروسية-اليابانية" وأن تكون مدعومة من قبل شعبي البلدين، وتستند إلى "اعتراف طوكيو غير المشروط بنتائج الحرب العالمية الثانية كافة، بما في ذلك تبعية جزر الكوريل الجنوبية للسيادة الروسية.

    انظر أيضا:

    روسيا ترد على أنباء نشر قوات أجنبية في جزر الكوريل المتنازع عليها مع اليابان
    اليابان تواصل المفاوضات حول معاهدة السلام مع روسيا
    اليابان تستعد لمباحثات تاريخية مع روسيا بشأن معاهدة السلام
    روسيا ستقوم بكل الجهود للتوصل إلى اتفاق معاهدة سلام مع اليابان
    وزير خارجية اليابان السابق: حل مشكلة معاهدة السلام مع روسيا "صعب"
    طائرات هجوم جديدة... اليابان تخوض حربا إلكترونية ضد روسيا والصين
    اليابان تعرب عن استعدادها لتطوير العلاقات الاقتصادية مع روسيا
    الكلمات الدلالية:
    اليابان, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook