22:24 26 مايو/ أيار 2019
مباشر
    وزير النفط الإيراني، بيجن نامدار زنكنة

    وزير النفط الإيراني يعلق على قرار واشنطن حول الصادرات

    © AP Photo / Ronald Zak
    العالم
    انسخ الرابط
    0 0 0

    قال وزير النفط الإيراني، بيجن زنغنه، خلال جلسة برلمانية، اليوم الثلاثاء، إن الولايات المتحدة ترتكب خطأ سيئا بتسييس النفط واستخدامه كسلاح.

    وأضاف الوزير، بحسب وكالة "رويترز"، أن الولايات المتحدة لن تحقق حلمها بخفض صادرات النفط الإيراني إلى الصفر.

    وأشارت "رويترز" إلى أن أسعار النفط سجلت اليوم أعلى مستوياتها منذ نوفمبر/ تشرين الثاني، بعد أن أعلنت واشنطن إنهاء جميع الإعفاءات الممنوحة في واردات النفط الإيراني الخاضعة للعقوبات الأسبوع المقبل، لتضغط على المستوردين من أجل وقف الشراء من طهران وتزيد شح المعروض العالمي.

    وكانت الولايات المتحدة الأمريكية أعلنت، أمس الاثنين، عدم تجديد الإعفاءات من العقوبات على الدول المستوردة للنفط من إيران، في موعد تجديدها يوم 2 أيار/ مايو المقبل.

    وقال البيت الأبيض في بيان، إن "الرئيس دونالد ترامب قرر عدم إعادة إصدار إعفاءات من العقوبات على إيران عندما تنتهي صلاحيتها في أوائل أيار/مايو. ويهدف هذا القرار إلى وصول صادرات النفط الإيرانية إلى الصفر وحرمان النظام من مصدر دخله الرئيسي". وأضاف أن "الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، ثلاثة من أكبر منتجي الطاقة في العالم، إلى جانب أصدقائنا وحلفائنا، ملتزمون بضمان استمرار تزويد أسواق النفط العالمية بما يكفي".

    كما أكد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، أن قرار عدم تجديد الإعفاءات على الدول المستوردة للنفط من إيران، يهدف للرد على السياسات الإيرانية. وقال بومبيو، في مؤتمر صحفي: "أوضحنا للقادة الإيرانيين أنه في حال تم الاعتداء علينا سنجيب بطريقة صارمة، سنرد على ما يقوم به [قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني] قاسم سليماني أو أي ميليشيا حول العالم".

    بدورها، أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية، أن طهران تجري اتصالات مع المؤسسات الداخلية والشركاء الدوليين المعنيين بمسألة وقف الإعفاءات من العقوبات التي تفرضها الولايات المتحدة على إيران، مؤكدة أنها لا تعطي أي اعتبار لمنح هذه الإعفاءات أو رفعها.

    انظر أيضا:

    دول تتحضر لانتقام وشيك من قرارات ترامب الأخيرة بشأن إيران
    الخارجية: إيران لا تعطي أي اعتبار أو قيمة للإعفاءات التي منحتها واشنطن أو رفعتها
    ترامب: السعودية و"أوبك" سيعوضون فرق النفط بعد معاقبة إيران
    نتنياهو يرحب بقرار ترامب وقف الإعفاءات من العقوبات على إيران
    إيران: الولايات المتحدة ستفشل في خفض صادراتنا من النفط
    الكلمات الدلالية:
    أخبار إيران, وزير النفط الإيراني, إيران
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik